أخبار عاجلة

“أنصار الله” تقول إنها سيطرت على 3 مواقع عسكرية سعودية

اليمن/ نبأ- وكالات- أعلنت حركة "أنصار الله"، فجر اليوم الثلاثاء، سيطرة القوات التابعة لها على عدد من المواقع العسكرية داخل الشريط الحدودي للمملكة العربية السعودية، فيما شنت مقاتلات سعودية غارات على محافظة صعدة، شمالي اليمن. 

وقالت قناة المسيرة اليمنية، أن الجيش اليمني واللجان الشعبية، "تمكنوا من السيطرة على 3 مواقع عسكرية في منطقة "الطلعة"، بقطاع "نجران" جنوب غربي السعودية، ومواقع أخرى باتجاه منطقة "البقع"، المنفذ الحدودي البري لليمن مع المملكة.

وذكر أنصار الله، أن "تقدمهم مستمر رغم القصف الجوي"، وأن المعارك التي دارت "أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجيش السعودي"، دون تحديد عدد محدد.

ومنذ 26 مارس 2015، تقود السعودية تحالفاً حربياً، تقول الرياض، إنه "جاء تلبية لطلب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي". 

ويشهد الشريط الحدودي معارك دامية بين الجيش اليمني واللجان التابعة له والقوات السعودية منذ أيام، رغم استمرار قرار وقف إطلاق النار منذ دخوله حيّز التنفيذ في العاشر من نيسان/إبريل الماضي . 

وفي وقت متأخر من مساء الإثنين، قال قيادي من أنصار الله، إنهم ملتزمون بقرار وقف إطلاق النار، وأن ما يحدث من تصعيد عسكري عند الشريط الحدودي مع السعودية، ليس إلا في إطار ما أسماه بـ"الرد المشروع".

وجدد، محمد علي الحوثي، رئيس ما يسمى بـ"اللجنة الثورية العليا"، الالتزام بوقف اطلاق النار، لافتا أن "ما يحدث ليس إلا في إطار الرد المشروع"، وفقا لوكالة سبأ اليمنية.

وأعرب الحوثي عن أمله "في أن ُتنتهز الفرصة في الساعات القادمة من المتحاورين في دولة مشاورات الكويت للخروج برؤية عادلة" بعيدة عن ما وصفه بـ" الاجحاف أو التعجيز"، في إشارة لاشتراط وفد الحكومة على الحوثيين الانسحاب من المدن وتسليم السلاح قبل الدخول في الحل السياسي.

وانطلقت الجولة الثانية من المشاورات، في 16 يوليو الجاري (مقرر لها 15 يومًا)، بعد تعليق الجولة الأولى منها (انطلقت في 21 أبريل الماضي)، برعاية أممية، في 29 يونيو الماضي، لعدم تمكن طرفا الصراع اليمني بالكويت، من تحقيق أي اختراق في جدار الأزمة نتيجة تباعد وجهات النظر بينهما. 

وجاءت تصريحات القيادي الحوثي، في أعقاب تطورات كبيرة شهدتها ساحة المعارك بين طرفي الصراع اليمني، الإثنين، فبعد إعلان "أنصار الله" إطلاق صاروخ باليستي، على منطقة "أحد المسارحة" في محافظة جازان، وصاروخ موجه على تجمعات للجيش السعودي، في منطقة الربوعة بقطاع عسير السعودية، أعلنت السلطات السعودية مقتل 5 من عناصر حرس الحدود، ومصرع طيارين سعوديين، في تحطم مروحيتهما الأباتشي في محافظة مأرب، شرقي اليمن.

وتشهد اليمن حربًا منذ أكثر من عام بين القوات الموالية لهادي وأنصار الله والقوات التابعة لها، مخلفة آلاف القتلى والجرحى، فضلًا عن أوضاع إنسانية صعبة، فيما تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات.