أخبار عاجلة

المبعوث الأممي يقترح تمديد المشاورات اليمنية في الكويت

الكويت/ وكالات- أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم السبت، تقديمه مقترح لتمديد مشاورات السلام اليمنية المقامة في دولة الكويت، لـ"لفترة قصيرة"، مع اقتراب موعدها الأصلي على الانتهاء دون تحقيق أي تقدم إيجابي.

وفي تغريدة على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قال ولد الشيخ: " انتهت الجلسة مع وفد الرياض (عصر اليوم)، حيث قدمت رؤيتي للحل الشامل والكامل واقترحت تمديد المشاورات لفترة قصيرة".

وأشار إلى أن رؤيته للحل تتضمن "ورقة عمل تحمل تصوراً للمرحلة القادمة من أجل التوصل إلى حل سياسي في اليمن".

وفيما لم يوضح المبعوث الأممي ملامح هذا التصور، توقع مراقبون أن يعود لخارطة الطريق السابقة التي اقترح فيها "تنفيذ القرار 2216 وتشكيل حكومة وحدة وطنية".

في المقابل بدأ ولد الشيخ في الساعة 15:30 بتوقيت الكويت (12.30تج)، جلسة مشاورات منفصلة مع 4 من أعضاء وفد صنعاء، بحسب مصدر تفاوضي.

وانطلقت الجولة الثانية من المشاورات يوم 16 يوليو الجاري (قُرر لها أسبوعان)، بعد تعليق الجولة الأولى منها (التي انطلقت في 21 أبريل الماضي)، برعاية أممية، في 29 يونيو، لعدم تمكن طرفي الصراع من تحقيق أي اختراق في جدار الأزمة نتيجة تباعد وجهات النظر بينهما.

وحسب المهلة التي طرحتها الكويت للأطراف اليمنية من أجل حسم النزاع، من المقرر أن تُختتم الجولة الثانية نهاية الشهر الجاري، رغم تعثر الجولة لمدة 4 أيام بسبب القمة العربية التي أقيمت في نواكشوط، الإثنين الماضي.