أخبار عاجلة

وزير العمل: سنساعد آلاف العمال الفلبينيين العالقين لدى “سعودي أوجيه”

السعودية/ نبأ- رويترز- قال وزير العمل السعودي مفرج الحقباني، إن الوزارة ستقدم يد العون لآلاف العمال من الفلبين المسرحين من وظائفهم بشركة سعودي أوجيه للمقاولات، وإن مشاكل الشركة يجب ألا تعكس الصورة العامة لسوق العمل الذي يضم نحو عشرة ملايين وافد.

جاءت تصريحات الوزير خلال مقابلة مع رويترز، على هامش اجتماع يوم الأربعاء مع نظيره الفلبيني سيلفستر بيلو، الذي قال إن الحكومة السعودية تعهدت باستخراج تأشيرات الخروج النهائي للعاملين الفلبينيين الراغبين في مغادرة المملكة وترحيلهم على نفقتها، وإنه سيجري إعادة نحو ألف عامل إلى الفلبين قبل بدء موسم الحج.

وقال الحقباني "إذا كان لديك عشرة ملايين عامل أجنبي لا يشتكون، وهناك نحو 30 ألف عامل في شركة واحدة يعانون من مشاكل فإنه لا ينبغي تعميم الأمر".

"هذه شريحة صغيرة من السوق… عندما تخل شركة مثل سعودي أوجيه بالقوانين، فإن هذا لا ينبغي أن يؤثر سلبا على الصورة الجيدة لسوق العمل."

وأضاف "المشكلة تتعلق بشركة سعودي أوجيه فقط ولا تتوسع. معظم الشركات بدأت في دفع الرواتب المتأخرة للعمالة ولا نلحظ أي مشاكل مع تلك الشركات."

وأدى الانخفاض الحاد في أسعار النفط إلى تخفيض الإنفاق في السعودية، كما دفع عددا من شركات الإنشاءات إلى خفض نفقاتها والاستغناء عن خدمات عشرات الآلاف من العمال من جنوب آسيا وغيرهم من العمال الأجانب.