أخبار عاجلة

مصادر دبلوماسية: السعودية طلبت من قطر مساعدات للقاهرة في اطار المصالحة الخليجية

السعودية/نبأ-  قالت مصادر دبلوماسية خليجية لصحيفة "القدس العربي" ان الرياض طلبت من الدوحة تقديم مساعدات مالية إلى مصر في اطار اكتمال المصالحة الخليجية.

واضافت أنه ومع اقتراب تقديم اللجنة الفنية المكلفة بمتابعة آلية تنفيذ اتفاق الرياض تقريرها الى وزراء خارجية دول الخليج في اوائل أيلول/سبتمبر المقبل، قالت المصادر الخليجية ان المعلومات الاولية تشير الى ان التقرير الذي سيرفع خلال 72 ساعة سيعلن انتهاء الخلافات الخليجية – الخليجية، وطي صفحة الماضي، مما يمهد لعودة السفراء والعلاقات إلى سابق عهدها.

وقررت السعودية والإمارات والبحرين في آذار/مارس الماضي سحب سفرائها من قطر.

وكانت المصادر قد اكدت لـلصحيفة، ان الرياض اصبحت تأمل حاليا في استعادة الدور القطري ضمن المنظومة الخليجية والعربية، حتى ولو ابقت الدوحة على علاقاتها مع حركة الاخوان المسلمين.

وافادت انه ومن اجل ذلك لوحظ ان البيان الخليجي المشترك الذي صدر الاسبوع الماضي عن وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في مدينة جدة الساحلية في السعودية والذي طالب اللجان المعنية بالانتهاء من كل المسائل المتعلقة بتحقيق هذه المصالحة خلال اسبوع تمهيدا للاعلان في الاجتماع القادم لوزراء خارجية دول الخليج الست المقرر في مطلع الشهر المقبل عن عودة العلاقات الطبيعية بين جميع دول مجلس التعاون، واولها عودة سفراء السعودية والامارات والبحرين للدوحة.