أخبار عاجلة

بلومبرج: السعودية تبدأ بيع سندات بـ10 مليارات دولار في أكتوبر

السعودية/ نبأ- وكالات- قالت وكالة "بلومبرج" -نقلاً عن مصادر مطلعة- إنه من المتوقع أن تبدأ المملكة بيع سندات على المستوى الدولي أوائل أكتوبر/تشرين الأول القادم بعد حملة ترويجية في الأسبوع الأخير من سبتمبر/أيلول القادم.

ووفقاً للمصادر، أوضحت الوكالة الأمريكية إن السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- تستهدف بيع سندات بقيمة لا تقل عن 10 مليارات دولار، منوهة إلى أن توقيت الطرح قد يتغير وفقاً لظروف السوق.

ويبقى اللافت للنظر إشارة أحد المصادر إلى عدم تأثر عملية بيع السندات باحتمالية رفع الفائدة الأمريكية خلال سبتمبر/أيلول القادم، حيث لن تكون المملكة "معنية" بهذا الأمر.

وأثر تراجع أسعار النفط على الإيرادات الحكومية، في حين تشير توقعات صندوق النقد الدولي إلى بلوغ عجز الميزانية 13 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي عام 2016.

ووفقا لمصادر الوكالة، فإن "إتش إس بي سي"، و"جي بي مورجان تشيس"، و"سيتي جروب" سيكونون المنسق لعملية بيع السندات.

بحسب تقرير، يوم الثلاثاء الماضي، أبلغت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) البنوك بإصدار سندات جديد بقيمة لا تزيد عن 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار)، وأبلغتهم أيضاً بتخصيص حصصها من الإصدار الذي يبلغ أجله خمس وسبع وعشر سنوات بفائدة ثابتة ومتغيرة.

واستأنفت الحكومة السعودية إصدار السندات للبنوك في يوليو/تموز للمرة الأولى منذ 2007، لتغطية عجز الميزانية الناجم عن انخفاض أسعار النفط.