جنود أميركيون في العراق (صورة من الأرشيف)

واشنطن تستبق معركة الموصل بإرسال 400 جندي إلى العراق

الولايات المتحدة، العراق / وكالات – أعلنت الولايات المتحدة أنها نشرت في العراق في الأيام الأخيرة أكثر من 400 عسكري أميركي إضافي.

وقال المتحدث باسم “التحالف الدولي” الكولونيل الأميركي جون دوريان، يوم الخميس 8 سبتمبر/أيلول 2016م، إن عدد العسكريين الأميركيين في العراق “ارتفع في غضون أسبوع من حوالي أربعة آلاف إلى 4460 عسكرياً”، من دون أن يوضح مهمة العسكريين الجدد التي تمت الموافقة عليها في وقت سابق من عام 2016م.

ويأتي إرسال هؤلاء العسكريين الأميركيين في وقت تستعد فيه القوات العراقية لشن عملية عسكرية لاستعادة الموصل، ثاني كبرى مدن البلاد، من قبضة تنظيم “داعش”.

في غضون ذلك، كشف وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، الخميس، عن خطة لـ”التحالف الدولي” لمحاصرة مدينتي الموصل والرقة الخاضعتين لسيطرة “داعش” خلال أشهر عدة. وقال كارتر لإذاعة “بي بي سي” إن “خطة عمليتنا العسكرية تفترض محاصرة هاتين المدينتين (الموصل والرقة) بعد أشهر عدة”.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن قائد عمليات “التحالف الدولي” الجنرال الأميركي ستيفن تاونسند قوله ضد “داعش” بأن الهجوم لاستعادة مدينة الموصل العراقية من قبضة التنظيم سيبدأ قبل يحلول أكتوبر/تشرين الأول 2016م. وأوضح تاونسند “نستعد لمعارك صعبة وطويلة الأمد في الموصل”.