أخبار عاجلة
الوفد الوطني اليمني في الكويت (أرشيف)

السعودية تمنع الوفد الوطني اليمني من العودة إلى صنعاء

عُمان/ نبأ – قالت مصادر في المفاوضات اليمنية لقناة “الميادين” التلفزيونية إن الأمم المتحدة ألغت رحلة الوفد الوطني اليمني إلى اليمن بعد رفض السعودية منح تصريح لطائرة الأمم المتحدة التي كان من المقرر أن تنقل الوفد من العاصمة العُمانية مسقط، مؤكدة أن السعودية حذّرت من انتهاك الحظر الجوي.

وأضافت القناة أن “قرار السعودية رفض منح الترخيص للطائرة الأممية لنقل الوفد اليمني يأتي للمرة الثانية، حيث سبق وأن رفضت في المرة الأولى يوم الجمعة الماضي (16 سبتمبر/أيلول 2016م)، ورفضت اليوم (الأحد 18 سبتمبر/أيلول) أيضاً بشكل مطلق منح الترخيص للطائرة للوصول إلى مسقط والمغادرة بالوفد اليمني، العالق منذ أكثر من شهر ونصف في مسقط منذ انتهاء مشاورات الكويت”.

ولفتت إلى أن الوفد الوطني اليمني “كان قد أبدى تحفظاً على الطائرة الأممية التي قال إنها لن تستوعب جميع الفريق السياسي والاعلامي المرافق له، وتمسك بالعودة عبر طائرة عُمانية كما جاء من صنعاء، لكنه عاد وتراجع عن تحفظاته ومطالبه تحت الضغوط الأممية ورغبة منه بالعودة إلى صنعاء”، موضحة أن الوفد اليمني “فوجىء بعجز الأمم المتحدة عن تسيير طائرتها لنقله إلى صنعاء”.

وبحسب “الميادين”، فقد أعدت الأمم المتحدة استمارة تلزم أعضاء الوفد اليمني بالإقرار ببنودها وهذه “الرحلة تشغلها هيئة مستقلة للعمل الرسمي ولأهداف الأمم المتحدة، وهي غير مقدمة كخدمة تجارية أو كخدمة للجمهور”، إضافة إلى أن الرحلة “قد تكون في مكان أو تحت ظروف خطرة، بما في ذلك النزاع المسلح”.

وبالنسبة إلى ظروف تشغيل وتسيير الرحلة، يشير أحد بنود الإستمارة إلى أنها “قد لا تتماشى مع قواعد منظمة الطيران المدني الدولي أو معايير دولية أو وطنية أخرى، مما قد يشكل خطراً على الرحلة”.