أخبار عاجلة

المبعوث الأممي يعلن هدنة 72 ساعة في اليمن

اليمن/ نبأ- وكالات- أعلن المبعوث الأممي الخاص لليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد أن قرار وقف إطلاق النار في اليمن لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد، سيدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الأربعاء-الخميس. 

وفي بيان صحفي نشره على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، فجر اليوم الثلاثاء، كشف ولد الشيخ عن تلقيه تأكيدات من كافة الأطراف اليمنية بالتزامها بأحكام وشروط اتفاق وقف الأعمال القتالية المؤرخ بـ10 أبريل/نيسان 2016، معلناً عن خطة لاستئناف وقف شامل للأعمال القتالية في اليمن. 

وذكر ولد الشيخ، أن قرار وقف إطلاق النار، سيسري مرة أخرى اعتباراً من الساعة 23:59 مساء 19 أكتوبر 2016 بتوقيت اليمن(20:59 تغ) لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد.

ورحب المبعوث، بإعادة وقف الأعمال القتالية الذي من شأنه أن "يجنب الشعب اليمني المزيد من إراقة الدماء ويسمح بإيصال المساعدات الإنسانية للذين هم في أشد الحاجة إليها".

ودعا ولد الشيخ كافة الأطراف اليمنية والإقليمية والمجتمع الدولي لتشجيع الاحترام الكامل لوقف الأعمال القتالية والعمل على أن يفضي ذلك إلى نهاية دائمة للنزاع في اليمن.

وشدد على أن أحكام وشروط وقف الأعمال القتالية يشمل التزام الأطراف بالسماح بحركة المساعدات الإنسانية والموظفين الإنسانيين بحرية ودون أية عوائق إلى كافة أنحاء اليمن، بالإضافة إلى التوقف الكامل والشامل لكل العمليات العسكرية أياً كان نوعها.

وكانت السعودية، التي تقود تحالف الحرب في اليمن، أعلنت في وقت سابق الإثنين، موافقتها على هدنة الـ72 ساعة، على لسان وزير الخارجية عادل الجبير، شريطة التزام الأطراف الأخرى بها. 

وكان الناطق الرسمي لحركة "أنصار الله"، محمد عبدالسلام، قد طالب الأحد، بوقف شامل للحرب، لافتاً إلى أن المشاورات في ظل الحرب "مضيعة للوقت".

وقال عبدالسلام، في تصريحات نقلتها قناة "المسيرة" اليمنية، إن "وقف إطلاق النار الشامل براً وبحراً وجوًا وفك الحصار والحظر الجوي موقف يطالب به كل اليمنيين والمشاورات في ظل استمرار العدوان مضيعة للوقت".

ومن المأمول أن يعقب الهدنة، القابلة للتمديد، طرح خطة سلام جديدة لإنهاء النزاع اليمني المستمر منذ نحو عامين تنص على وقف الأعمال القتالية بشكل دائم، إضافة إلى خارطة طريق تقود إلى تسوية سياسية شاملة.