أخبار عاجلة

بريطانيا تدشن أول قاعدة عسكرية لها بالشرق الأوسط في البحرين

البحرين/ نبأ- كشفت صحيفة "ديلي ميل"في تقرير لها، إن بريطانيا ستفتتح الشهر المقبل أولى المرافق التابعة لقاعدتها العسكرية الدائمة في البحرين.

وبحسب التقرير، فإن القاعدة العسكرية ستكون تابعة للبحرية الملكية، ومن المقرر أن تبلغ سعتها 600 جندي بريطانيا. وسيقوم الأمير تشارلز بافتتاح القاعدة، باعتبارها أول قاعدة عسكرية دائمة لبريطانيا في الشرق الأوسط منذ عام 1971، أي بعد انسحاب بريطانيا وإعلانها استقلال الجزيرة الخليجية.

وقد دفعت البحرين النسبة الأكبر من تكلفة القاعدة التي بلغت 30 مليون جنيه استرليني، مع مساهمة بريطانية وصلت لـ 7.5 مليون جنيه استرليني، بحسب الصحيفة البريطانية.

واعتبر وزير الدفاع البريطاني مايكل فالكون العام الماضي أن القاعدة الجديدة في البحرين "ستمكن بريطانيا من إرسال عدد أكبر وأضخم من السفن لتعزيز الاستقرار في الخليج".

يذكر أن البحرين تستضيف الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية.

نشطاء عبّروا عن مخاوفهم من نتائج مشروع القاعدة البريطانية، الذي يكشف عن متانة العلاقات بين السلطات البحرينية وبريطانيا، على الرغم من الإدانات الدولية للقمع المتزايد في البحرين، وانتهاكات حقوق الإنسان، مشيرين إلى امكانية ارتفاع وتيرة القمع جراء تطور العلاقات بين الجانبين، وترجمتها بفتح القاعدة العسكرية البريطانية.