انتخاب ميشال عون رئيساً للدولة اللبنانية وسط إجراءات أمنية مشددة

لبنان/ نبأ- انتخب البرلمان اللبناني اليوم الأثنين قائد الجيش السابق العماد ميشال عون رئيساً للبلاد، بعد أربع جولات اقتراع، ليكون بذلك الرئيس الثالث عشر للجمهورية اللبنانية، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وفشل عون في الحصول على أغلبية الثلثين من أصوات أعضاء البرلمان (86 صوتاً)، حيث حصل في الدورة الأولى على (84) صوتاً، ليدخل الدورة الثانية، والتي جرى الاقتراع بها ثلاث مرات، حصل في الأخيرة منها على (83) صوتاً، مقابل (36) ورقة بيضاء و(8) ملغاة، وأعلن انتخابه رئيساً للبنان.

وفي سياق إجراءات عقد الجلسة النيابية، التي حملت الرقم 46 على التوالي، أقفلت القوى الأمنية اللبنانية والجيش اللبناني كل المداخل المؤدية الى مقر مجلس النواب في وسط بيروت التجاري، ومنعت السيارات من الوقوف على جانبي الطرقات المؤدية إلى وسط بيروت.

وينهي انتخاب ميشال عون الفراغ الرئاسي الذي يعيشه لبنان منذ نحو سنتين ونصف.

وميشال عون هو رئيس التيار الوطني الحر الذي أسسه العام 1996 من باريس، تولى قيادة الجيش اللبناني من 23 يونيو 1984، وحتى 27 نوفمبر  1989، ورئيسًا للحكومة العسكرية الانتقالية، التي تشكلت في 1988، إثر الفراغ الرئاسي الذي شهدته البلاد، بعد انتهاء ولاية الرئيس آنذاك، أمين الجميل.

وبموجب الميثاق الوطني – وهو اتفاق غير مكتوب يرجع للعام 1943 -، يتفق اللبنانيين على توزيع السلطات شرط أن يتولى الرئاسة مسيحي ماروني، لولاية تمتد 6 سنوات غير قابلة للتجديد، مقابل أن يكون رئيس الوزراء مسلماً سنياً، ورئيس البرلمان مسلماً شيعياً، وما يزال هذا العرف الدستوري سارياً حتى الآن.