أخبار عاجلة

الرئيس اللبناني يكلف الحريري تشكيل “حكومة وفاق وطني”

بيروت (رويترز) – كلف الرئيس اللبناني ميشال عون يوم الخميس سعد الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد أن حصل على دعم أغلبية النواب بمن فيهم رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي أعرب عن استعداده للتعاون في الجهود الرامية لتشكيل حكومة جديدة.

وجاء التكليف في بيان صادر عن رئاسة الجمهورية بعد أن حصل الحريري على أصوات 112 نائبا من أصل 126 نائبا اجتمع بهم عون في استشارات نيابية على مدى يومين.

وبتكليفه يعود الحريري الذي شغل منصب رئيس الوزراء بين عامي 2009 و2011 إلى السرايا الحكومية، في إطار صفقة تسوية أدت إلى انتخاب أحد خصومه السياسيين رئيسا يوم الأثنين منهيا فراغا في الموقع الأول للبلاد استمر 29 شهرا.

وقال بري بعد لقائه بعون في القصر الرئاسي "اليوم وبعد أن اجتمعت بكتلة التنمية والتحرير مع قيادة الحركة التي انتمي إليها قررت أن… أقدم طلبا وتمنيا بإسمنا جميعا بتسمية سعد الحريري لرئاسة الحكومة."

وردا على سؤال حول مشاركته في الحكومة الجديدة قال بري للصحفيين "هذا القرار الذي أخذته كتلة التنمية والتحرير وحركة أمل بالتسمية لو كان ما في نية للتعاون ما كنا سميناه.

من جهته، قال رئيس وزراء لبنان المكلف سعد الحريري يوم الخميس، إنه سيعمل سريعا على تشكيل "حكومة وفاق وطني" تتخطى الانقسامات التي شلت البلاد على مدى سنوات.

وقال الحريري عقب لقائه الرئيس ميشال عون الذي كلفه بتشكيل الحكومة الجديدة "إنني أتطلع الآن للشروع في الاستشارات لتشكيل حكومة وفاق وطني تتخطى الانقسام السياسي مستندة إلى إجماع كل القوى السياسية حول خطاب القسم بكل مدرجاته."

وأضاف "أنه عهد جديد. وأملي كبير في هذه اللحظة الإيجابية التي تضع حدا لمعاناة الوطن والمواطنين طوال عامين ونصف من الشغور والشلل والجمود في تشكيل الحكومة سريعا لتعمل على إنجاز قانون انتخابي يؤمن عدالة التمثيل وتشرف على إنجاز الانتخابات النيابية في موعدها."