أخبار عاجلة
اللواء رحيم صفوي مستشار قائد الثورة في إيران السيد الخامنئي علي، للشؤون العسكرية

طهران تحذر بارزاني من التعاون مع الرياض ضدها

إيران/ نبأ – حذر المستشار الأعلى للقائد العام للقوات المسلحة الإيرانية اللواء يحيى رحيم صفوي رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني من السماح لقنصلية السعودية في أربيل بتقديم السلاح إلى “أعداء إيران”.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء عن صفوي قوله، خلال مؤتمر صحافي له في طهران يوم الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2016م، دعوته جماعة البارزاني إلى أن “تدرك جيداً أنها مدينة لإيران”، قائلاً: “إن الأكراد جذورهم إيرانية ويحبون إيران، لكن عليهم أن يعلموا أن الدخول في هكذا ألاعيب سياسية ليس واضحاً إذا كانت إيران ستقدم إليهم الدعم ثانية”.

وأضاف “جماعة (رئيس “حزب الاتحاد الكردستاني” جلال) طالباني لديها علاقات جيدة مع إيران، لكن جماعة بارزاني علاقاتهم أقوى مع الأميركيين والصهاينة، ونحن قلقون من أن يحدث تباعد بين إقليم كردستان العراق والحكومة المركزية”، محذراً من أن “مثل هذا التباعد لن يعجبنا”.

من جهة أخرى، أكد صفوي أن المعركة في حلب “دخلت آخر مرحلة من تحريرها”، موضحاً “من الممكن أن ينتقل الفشل في سوريا والعراق إلى دول اخرى”، منبهاً إلى أن الولايات المتحدة والسعودية “لا يرغبون في أن يكتمل محور الشحن الإيراني العراقي السوري إلى البحر المتوسط، بل يرغبون بعودته إلى محور تركيا أوروبا”.

وكشف أن إحدى أهداف واشنطن “كانت إرسال الإرهابيين إلى إيران”، وقال: “هذه حقيقة لكن عبر يقظة قائد الثورة (الإمام السيد علي خامنئي) وسياسات إيران ودور مستشاري إيران المؤثر في سوريا والعراق، واجه الهدف الأميركي الفشل”.