أكدت العفو الدولية" أن قيام البشمركة" في كركوك بترحيل وتشريد السكان قسراً "غير قانوني وقاس"

“العفو الدولية”: “البشمركة” تهجّر العرب من كركوك وتهدم منازلهم

العراق/ نبأ / فرانس برس – أكدت منظمة “العفو الدولية” أن قوات “البشمركة” الكردية تقوم بتهجير العائلات العربية من مدينة كركوك الواقعة جنوب شرق الموصل.

وقالت المنظمة، في تقرير لها، إن الأكراد الذين يسيطرون على السلطة في كركوك، ثاني أكبر مدن العراق، أقدموا على ما “تدميرٌ وحشي لمنازل العرب”. ونقلت المنظمة عن سكان محليين قولهم إن “البشمركة” قامت بتهجير أكثر من 250 عائلة قسراً من كركوك وهدمت منازلهم بالجرافات بعد الهجوم الأخير لتنظيم “داعش” الإرهابي على المحافظة.

وروى رجل لديه 10 أطفال للمنظمة كيف جاء جنود “البشمركة” إلى الحي الذي يسكنه لإبلاغ السكان بمغادرته بحلول الصباح. وأشار الى أنه عند فجر 25 أكتوبر/تشرين الأول 2016م، أي بعد أيام عدة من هجوم “داعش”، “تم إجلاء السكان قسراً وهدمت الجرافات مئات المنازل في الحي”، وبينها منزله.

ومن بين الذين تم تهجيرهم قسرا من كركوك والقرى المحيطة، هناك حوالي 250 عائلة فرت سابقاً من بلداتها الأصلية بسبب العنف، وفق ما أفادت المنظمة، مشيرة إلى حالات مصادرة بطاقات الهوية.

ونددت المنظمة بهذه الخطوة، معتبرة أن “ترحيل وتشريد سكان سنة عرباً قسراً من كركوك، غير قانوني وقاس”، وطلبت من السلطات الكردية إنهاء هذه الممارسات “فوراً”. وتابعت المنظمة قائلة: “إن عمليات تدمير مماثلة، وغير مبررة بضرورة عسكرية، تشكل جريمة حرب”.