وزير النفط المصري طارق الملا (يمين الصورة) ورئيس شركة "روزنفت" الروسية إيغور إيفانوفيتش، خلال توقيع اتفاق في القاهرة لتوريد النفط الروسي إلى مصر

مصر تعوّض النفط السعودي بالروسي والإماراتي

نقلت وكالة “سبوتنك” الروسية للأنباء عن مصدر حكومي مصري قوله إن مصر تعاقدت مع اثنتين من شركات النفط في الإمارات، وذلك خلال زيارة وزير النفط المصري طارق الملا الحالية لأبو ظبي.

وكشفت الوكالة أن الشركتين الإماراتيتين هما “بترول الإمارات الوطنية”، و”أبيك”، اللتين ستقومان بتصدير عدد من شحنات المواد النفطية إلى مصر، وذلك إلى جانب شحنات النفط القادمة من العراق لسد حاجات مصر من المواد النفطية خلال الفترة القادمة.

وأضاف المصدر أن وزير النفط المصري “سيقوم بزيارة إلى روسيا خلال الأسابيع المقبلة للتعاقد والاتفاق على توريد عدد من شحنات البترول لمصلحة مصر خلال الفترة القادمة”، لافتاً الانتباه إلى أن “هناك اتصالات بدأت بين الجانبين لتقوم روسيا بتصدير المواد النفطية إلى مصر، على أن يتم السداد بالعملة الروسية “الروبل”.

وكشف المصدر أن وفداً عراقياً رفيع المستوى من شركات النفط “سيزور مصر للاتفاق على اللمسات النهائية لتصدير النفط إلى مصر، بالإضافة إلى نقل الخبرات المصرية للشركات العراقية”، مضيفاً أن الوفد العراقي سيقوم بزيارة لعدد من شركات النفط المصرية.