أخبار عاجلة

قاسمي: التوتر مع السعودية لا يعود إلى أي جذور مذهبية

طهران/ نبأ- أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أن التوتر مع السعودية بلا شك لا يعود إلى أي جذور مذهبية، وأن إيران تعتقد يقيناً أن وحدة العالم الاسلامي هو الأساس.

وأضاف قاسمي في حديث مع صحف كويتية في مقر وزارة الخارجية الإيرانية في طهران نقلته صحيفة "الرأي"، ضرورة احترام كل المذاهب والفرق ونبذ العنف والاحتقان والتصعيد.

وأشار قاسمي إلى أنّ المنطقة العربية انشغلت بعدو خيالي هو إيران، عن الخطر المحدق بها، وكانت النتيجة أن المنطقة بدأت تستنزف اقتصادياً ولا نعلم إلى أين تتجه.

وفي الشأن اللبناني، أكد أن لقاء وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف برئيس الوزراء المكلف سعد الحريري مجرد لقاء بين الأصدقاء.

من جهته، نفى وزير الدولة لشؤون الخليج في السعودية ثامر السبهان وجود أي وساطة لبنانية لتضييق هوة الخلاف بين الرياض وطهران.

وأضاف عما أشيع عن وساطة بين السعودية وإيران يقودها الرئيس اللبناني ميشال عون: لا أعتقد أن هناك وساطة.  فايران تعلم ماذا تريد المملكة، وتعلم أسباب انقطاع العلاقات، حسب تعبيره.

السبهان شدد على أن "الرياض تعمل على استراتيجيات كاملة في ما يخص لبنان وجميع الدول العربية"، مشيراً إلى "رفض المملكة الدائم التدخل في السياسات الداخلية للدول".