عناصر تابعة لـ"طالبان" في محافظة زابل جنوب أفغانستان

“نيويورك تايمز”: السعودية تمول “طالبان” وتذكي الحرب في أفغانستان

السعودية/ نبأ – قال الكاتب في صحيفة “نيويورك تايمز” سيرغي بونوماريف إن السعودية تمول بأشكال عديدة حركة “طالبان” على الرغم من إعلانها دعم الحكومة الأفغانية.

وأشار الكاتب، في مقال تقرير نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني يوم الثلاثاء 7 ديسمبر/كانون الأول 2016م، إلى أنه “على مدار السنين قام الشيوخ السعوديين والأثرياء بإذكاء الحرب فى أفغانستان من خلال تمويل متطرفي “طالبان” سراً”، مضيفاً أن “القادة الأفغان يناشدون السعودية التوقف عن ذلك، بعدما أصبح مستقبل أمتهم على المحك”.

وعلى الرغم من أن السعودية دعمت رسمياً المهمة الأميركية في أفغانستان والحكومة الأفغانية أيضاً، لكنها، بحسب بونوكاريف، “غضت الطرف عن تمويلات خاصة تم إرسالها إلى “طالبان” وغيرها من الجماعات المتطرفة حتى أن السعودية أصبحت وسيطاً قوياً لا غنى عنه لهذه الجماعات”.

وتحدث ما يسمى بوزير مالية طالبان السابق أغا خان لـ”نيويورك تايمز” معتصم عن سفره إلى السعودية طيلة سنوات لتدبير السيولة المالية لـ”طالبان” في رحلات كانت ظاهرياً رحلات حج.

ونقلت الصحيفة عن مستشار سابق في وزارة الخارجية الأميركية قوله إنه “طالما تم السماح لـ”طالبان” بجمع الملايين من خلال الابتزاز بالضرائب عن طريق الضغط على مئات آلاف العمال الأفغان العاملين في المملكة وتهديد عائلاتهم في أفغانستان”.

(صحيفة “اليوم السابع”)