أخبار عاجلة
الفالح

الفالح: استهلاك الطاقة في السعودية تراجع خلال 2016

السعودية/ نبأ – أعلن وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، أن استهلاك الكهرباء واستهلاك قطاع النقل من الوقود تراجعا في السعودية خلال عام 2016م، ما أدى إلى تراجع في نمو استهلاك الطاقة في البلاد بشكل عام.

وقال الفالح، في مقابلة مع صحيفة “الاقتصادية” السعودية نشرت يوم الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول: “أظهرت تقديرات نهاية هذا العام 2016م أن نمو استهلاك قطاع النقل من الطاقة قد انكمش بنسبة 3 في المئة، مقابل متوسط نمو 6.5 في المئة في السنوات الخمس الماضية”.

وأضاف أن هذا الأمر أسهم في “تراجع نمو استهلاك الطاقة بأنواعها كافة لهذا العام (2016م) إلى 0.5 في المئة، مقابل 4.5 في المئة كمتوسط للسنوات الخمس الماضية، عقب إعادة هيكلة أسعار الطاقة”.

وأوضح الفالح للصحيفة أن تراجع استهلاك الطاقة في السعودية سببه “إعادة هيكلة الأسعار (…) وزيادة وعي المشتركين تجاه الاستخدام الأمثل للطاقة”، معتبراً أن الهيكلة الجديدة للأسعار تساعد على “إعادة توجيه الدعم للمستحقين”.

وأضاف “في ظل الوضع الحالي، يذهب معظم الدعم إلى الشرائح السكانية الأقل استحقاقا للدعم”. وذكر الفالح أن قيمة الدعم على الطاقة في المملكة “تقارب 270 مليار ريال سنويا”، أي ما يعادل نحو 72 مليار دولار.

واتخذت الحكومة السعودية خلال الأشهر الماضية سلسلة خطوات تقشف في ظل انخفاض أسعار النفط، شملت رفع أسعار مواد أساسية للسكان كالوقود والمياه والكهرباء، كما أعلنت السعودية أخيراً أن أسعار المنتجات النفطية في السوق المحلية ستشهد ارتفاعا إضافيا في عام 201م.

المصدر: “أ ف ب”، “روسيا اليوم”