أخبار عاجلة
عبد العال

رئيس البرلمان المصري: لسنا مستعجلين في دراسة اتفاقية “تيران وصنافير”

مصر/ نبأ – قال رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال إن المجلس سوف يدرس ملف اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية (تيران وصنافير) من “زواياه كافة وسيأخذ وقته كاملاً في النقاش والدراسة”.

وشدد عبد العال، الذي ترأس اجتماع لجنة العلاقات الخارجية، يوم الإثنين 2 يناير/كانون الثاني 2017م، على أنه “ليس هناك أية عجلة أو استعجال وسيتم الاستعانة بالخبراء المتخصصين في هذا الشأن، وسيتعامل البرلمان في هذا الملف بعقل وقلب مفتوحين سواء داخل البرلمان أو أمام الرأي العام”.

وكانت محكمة استئناف القاهرة قد قضت، يوم السبت 31 ديسمبر/كانون الأول 2016م، بـ”صحة” اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي نقلت تبعية جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر إلى السعودية.

وفي سياق متصل، أعربت “المؤسسة المصرية لحماية الدستور” عن قلقها من قرار الحكومة بإحالة الاتفاقية إلى مجلس النواب، من دون انتظار لحكم المحكمة الإدارية العليا النهائي.

وأكدت المؤسسة، في بيان، أن “المادة 151 من الدستور أناطت برئيس الجمهورية سلطة إبرام المعاهدات والاتفاقيات الدولية بالشروط التى حددتها وإحالتها إلى مجلس النواب، إلا أن قرار الحكومة المنوه عنه قد وقع على غير محل، إذ أن محكمة القضاء الإداري قضت ببطلان توقيع ممثل الحكومة على هذه الاتفاقية لانطوائها على مخالفة للمادة سالفة الذكر”.

(صحيفة “اليوم السابع”)