أخبار عاجلة
شريف

توقعات بتعيين قائد الجيش الباكستاني السابق مستشاراً للدفاع في “التحالف الإسلامي”

باكستان/ نبأ – توقعت وسائل إعلام باكستانية أن يتم تعيين قائد الجيش الباكستاني السابق الجنرال المتقاعد راحيل شريف مستشاراً للدفاع في “التحالف الإسلامي” بقيادة السعودية لمحاربة “الإرهاب”.

وذكرت وسائل إعلام باكستانية خلال اليومين الماضيين أن شريف وصل إلى الرياض عبر طائرة خاصة ونظّم له استقبال كبير قبل أن يتوجه إلى أداء العمرة. ولم يؤكّد أي من المسؤولين الباكستانيين صحة التقارير التي تشير إلى وجود معلوماتٍ عن تعيين شريف؛ مستشاراً لـ”التحالف الإسلامي”، فيما أشارت التقارير إلى أنه سيتم الإفصاح عن تعيينه في اجتماع رؤساء الأركان في دول “التحالف” في موعد لم يحدّد بعد.

ويحظى شريف بشعبية كبيرة في باكستان بسبب نجاحاته في عمليات عسكرية ضدّ مجموعات مسلحة في المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان، إضافة إلى مساهمات الجيش الباكستاني بقيادته في كشف وإيقاف شخصيات وأحزاب باكستانية كانت ترتكب مخالفات دستورية وقانونية.

ووفقا لمسؤولين في الجيش الباكستاني، فإن شريف أعاد، خلال فترة قيادته للجيش، تصميم برامج التدريب لتلائم مواجهة الإرهاب الداخلي، وطوّر برامج تدريبية لعمليات مواجهة المسلحين، ووضع الكثير من تلك البرامج موضع التطبيق. ويتحدر شريف من عائلة عسكرية معروفة، حيث وصل والده إلى رتبة جنرال قبل تقاعده، وكذلك شقيقه الجنرال صابر شريف، الذي قُتل خلال الحرب مع الهند.

جدير بالذكر أن السعودية أعلنت تشكيل “التحالف الإسلامي” الذي يضم 40 دولة إسلامية، باستثناء عُمان التي أعلنت انضمامها أخيراً، وأنشئ لمكافحة التنظيمات الإرهابية على رأسها “داعش”، وذلك في منتصف شهر ديسمبر/كانون أول 2015م. وأعلن ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، حين ذاك، أن التحالف الجديد لا يستهدف “داعش” فقط بل “سيحارب الظاهرة في مناطق مختلفة من العالم الإسلامي”.

وترتبط الرياض بعلاقات عسكرية وثيقة مع إسلام آباد، وصفها مدير الاستخبارات السعودية السابق تركي الفيصل بأنها “ربما تكون أوثق علاقات في العالم بين دولتين من دون أن تكون بينهما معاهدة رسمية”. وأخيراً، عرضت باكستان على السعودية استعدادها لتقديم الحاجات كافة لتدريب القوات الجوية السعودية.

المصدر : الخليج الجديد” + “سبق”