أخبار عاجلة

السعودية تستقبل 4 يمنيين من معتقل جوانتانامو

السعودية/ وكالات- أعلن متحدث أمني بوزارة الداخلية السعودية، الخميس، أنَّ بلاده استقبلت مساء السبت الماضي، أربعة يمنيين أخلي سراحهم من معتقل جوانتانامو، بناءً على توجيهات ملكية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المتحدث الأمني قوله إنَّ توجيهات صدرت من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز باستضافة أربعة موقوفين آخرين من معتقل جوانتنامو.

وأضاف أنَّ هذه التوجيهات تأتي كملحق لبيان سابق بشأن موافقة ملكية على طلب الرئيس اليمني المنتهية ولايته عبد ربه منصور هادي، باستضافة تسعة مواطنين يمنيين من الموقوفين في جوانتانامو.

وأكَّد "المتحدث" أنَّه تمَّ إبلاغ ذويهم بوصولهم إلى المملكة، وترتيب وتوفير جميع التسهيلات للالتقاء بهم، موضِّحًا أنَّه سيتم إخضاعهم للأنظمة المرعية في السعودية والتي تشمل استفادتهم من برامج مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية.

يُشار إلى أنَّ مسؤولًا أمريكيًّا كان قد صرَّح أمس، بأنَّ واشنطن ستنقل أربعة سجناء من معتقل جوانتانامو إلى السعودية في الساعات الأربع والعشرين المقبلة دون أن يتم الكشف عن جنسياتهم.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب عبَّر – أمس الأول الثلاثاء – عن رغبته في استمرار احتجاز من لا يزالون في جوانتانامو على الرغم من مراجعات قامت بها أجهزة أمنية اعتبرت أنَّ الكثير منهم مؤهلون لمغادرته.

وكتب ترامب، على موقع "تويتر": "يجب ألا يجري المزيد من عمليات الإفراج من جوانتانامو.. هؤلاء أناس خطيرون جدًا ويجب عدم السماح لهم بالعودة إلى ساحة القتال".

ورفض البيت الأبيض اعتراضات ترامب وقال إنَّ نقل المحتجزين من جوانتانامو سيستمر لحين تنصيب ترامب.

وسيبقى نحو 40 سجينًا معتقلًا في جوانتنامو بعد عمليات نقل المعتقلين الأخيرة وهو ما يمثِّل فشلًا من الرئيس الأمريكي باراك أوباما في تنفيذ وعد قطعه منذ فترة طويلة بإغلاق المعتقل المثير للجدل الموجود في قاعدة خليج جوانتانامو الأمريكية في كوبا.