أخبار عاجلة

السعودية: انهاء بعض خلافات “المنطقة المقسومة” مع الكويت

السعودية/ نبأ- كشفت صحيفة "الرأي العام" الكويتية إن اللجنة التنفيذية العليا الكويتية- السعودية توصّلت لإدارة عمليات الخفجي خلال اجتماعها في الكويت أمس، إلى اتفاق على إنهاء معظم نقاط الخلاف التي أدّت إلى انخفاض الإنتاج في المنطقة المقسومة وعطّلت ملء الشواغر الكويتية.

وانتهى الاجتماع ربع السنوي للجنة، الذي ضمّ مسؤولين رفيعي المستوى من الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة «أرامكو» السعودية، على عودة الإنتاج في المنطقة المقسومة تدريجياً إلى المستويات التي كانت عليها قبل تفاقم الخلافات، بعد إتمام الصيانة الدورية المجدولة لمعمل الغاز الأسبوع المقبل.

كما تم الاتفاق على تسهيل تعيين الكويتيين في إدارة العمليات المشتركة، للوصول بنسبتهم إلى 50 في المئة بنهاية العام، والبدء بملء شواغر نُظّار الأقسام.

وعلى الرغم من أن المسؤولين النفطيين يعزون انخفاض الإنتاج في المنطقة المقسومة أخيراً إلى أعمال الصيانة، إلا أن مصادر مطلعة تؤكد أن الخلافات كان لها تأثير كبير في تأخر الصيانة وعرقلة العديد من العمليات التشغيلية، ما أدى عملياً إلى تراجع الإنتاج.

من جانب آخر، كشفت مصادر نفطية أخرى في الشركة الكويتية لنفط الخليج عن اتفاق بين الرئيس التنفيذي للشركة علي الشمري والوكيل المساعد لأمن المنافذ في وزارة الداخلية اللواء أنور الياسين على تسهيل مرور العمالة الكويتية في المنطقة المقسومة ممن يحملون البطاقات الخاصة بالمنطقة من خلال فتح الكونترات وتهيئة المسارات بما يخفف عبء الانتظار على العاملين بالمنطقة.