أخبار عاجلة
عناصر من قوة التدخل السريع العراقية على متن آلية عسكرية، خلال اشتباكات مع "داعش" في حي الميثاق شرق الموصل، يوم الخميس 5 يناير/كانون الثاني 2017م

%80 من الموصل خالية من “داعش”

تقرير: سناء ابراهيم

على أبواب اختتام الشهر الثالث لمعارك تحرير نينوى، تمكّنت القوات العراقية من تطهير نحو 80 في المئة من المحافظة من تنظيم “داعش”، في وقت أعلنت فيه قيادة العمليات العراقية أن القضاء على “داعش” في الموصل بأكملها يحتاج كحد أقصى إلى مدة مماثلة من تاريخ البدء، أي ثلاثة أشهر.

وسجّلت الساعاتُ القليلةُ الماضية تقدماً ميدانياً كبيراً لملاحقة عناصر “داعش” في الساحلِ الأيسرِ للمدينة، وتم تحريرِ حي السكر بالكاملِ، بالإضافةِ الى تحريرِ حي البلدياتِ وهو حي استراتيجي بالنسبة إلى التنظيم الإرهابي.

من جهته، أعلن قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الأول الركن طالب شغاتي أن “عملية تحرير الموصل من عصابات “داعش” الإجرامية يمكن أن تكتمل في غضون ثلاثة أشهر أو أقل”، محذراً من صعوبة إعطاء تقدير دقيق لمدى طول العملية العسكرية “لأنها ليست معركة تقليدية”. وأكد شغاتي أن هناك “الكثير من المتغيرات في المعركة التي أصبحت مثل “حرب العصابات”.

من جهته، أوضح المتحدث باسم قوات مكافحة الإرهاب صباح النعمان أن القوات العراقية تسيطر على ما لا يقل عن 80 في المئة من الجانب الشرقي للمدينة. من ناحيته، أكد رئيس “هيئة الحشد الشعبي” فالح الفياض أن مدة تحرير الساحل الأيسر من الموصل سيكون “أقصر من المتوقع”، معتبراً أن حرص القوات الأمنية على الوضع الإنساني خلق بيئة جيدة مع سكان الموصل.

وأشار الفياض إلى أن القوات الأمنية تحقق تقدما كبيراً في الساحل الأيسر للموصل، مبيناً أن “عملية حسم الساحل الأيسر ستكون في الأيام المقبلة وبفترة زمنية أقصر مما كان متوقعا نتيجة الانهيارات الكبيرة في صفوف عصابات داعش الإرهابية”.

يُشار إلى أن القوات العراقية تمكنت من تأمين أحياء الصديق والهضبة ومناطق أخرى قريبة منها، كما استطاعت قوات مكافحة الإرهاب من التقدم في اتجاه نهر دجلة الذي يمر بالمدينة.