أخبار عاجلة
شرطي سعودي يضبط مخالفة تظليل لزجاح سيارة

4 مليون و700 ألف مخالفة متنوعة لقوانين المرور خلال 2016م

السعودية/ نبأ – أصدرت إدارة المرور السعودية إحصاءها السنوي عن المخالفات المرورية في عام 2016م، إذ رصدت فيه أكثر من 500 ألف مخالفة سرعة، وهي السبب الأول للحوادث في السعودية.

وتضمن الإحصاء أهم أسباب المخالفات، فبلغ الوقوف غير النظامي أكثر من مليوني مخالفة، فيما سجلت أكثر من مليون مخالفة عدم ربط حزام الأمان، إضافة إلى ما يفوق 800 ألف مخالفة تظليل لزجاج السيارة، في حين فاق عدد المخالفات للقيادة من دون رخصة سياقة 500 ألف، أما تجاوز الإشارة المرورية فتخطت مخالفاتها 400 ألف.

وكشفت بعض الدراسات المسحية التي تم إجراؤها أخيراً عن نتائج تفيد ببلوغ ضحايا الحوادث المرورية في السعودية خلال العقدين الأخيرين 86 ألف حالة، بمعدل 20 حالة وفاة في اليوم، منها 70 ألف لأشخاص دون سن الأربعين، كما وصلت الخسائر المادية للحوادث المرورية إلى نحو 20 مليار ريال سنوياً وفقاً لبعض التقديرات.

وخلصت بعض الدراسات التي أجريت حول حوادث الطرق في المملكة إلى مجموعة إضافية من الأسباب، أرجعتها إلى العنصر البشري وأهمها السير عكس الاتجاه، والتوقف المفاجئ، وعدم الاهتمام بصيانة السيارة، فضلا عن ظاهرة التفحيط التي قد تخلف عشرات القتلى في الواقعة الواحدة.

يُشار إلى أن السعودية تعاني من ارتفاع معدلات الحوادث المرورية، حيث تُعد ضمن أعلى الدول في معدل الوفيات بسبب حوادث الطرق في العالم.