أخبار عاجلة

منظمات حقوقية بحرينية تطلق نداءاً عاجلاً ضد حكم إعدام 3 معتقلين سياسيين

البحرين/ نبأ- وجهت منظمات حقوقية بحرينية، اليوم السبت، نداء عاجلاً إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس حول حكم إعدام 3 معتقلين سياسيين في البحرين.

وقالت المنظمات الموقعة في بيان، "أصدرت المحاكم البحرينية ومنذ فبراير 2011، العديد من أحكام الإعدام في محاكمات غير عادلة بما يشكل مخالفة للمادة (10) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادة (6) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية"، مشيرة إلى أن "السلطة القضائية غضت الطرف كثيراً عن منتسبي الأجهزة الأمنية المتهمين بقتل المواطنين سواءً بممارسة التعذيب في المعتقلات او بإطلاق الذخيرة الحية عليهم أثناء الإحتجاجات السلمية".

وأضافت "نظرا لخطورة ملف أحكام الإعدام في البحرين؛ حيث تواجه بعضهم مخاوف جدية من تنفيذ هذه العقوبة تعسفياً وتمييزياً، وبالأخص معتقلي الرأي: سامي مشيمع، علي السنقيس، عباس السميع".

وطالبت المنظمات الأمين العام للأمم المتحدة "بالتدخل الفوري والعاجل للإفراج الفوري عن المعتقلين والغاء الأحكام القضائية بحقهم والكف عن تحويل حق الحياة من قبل السلطات البحرينية إلى أحد الحقوق القابلة للانتهاك بكل استخفاف بالشرعة الدولية لحقوق الإنسان".

المنظمات الحقوقية الموقعة:
1.  منتدى البحرين لحقوق الإنسان
2. الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان
3.  مرصد البحرين لحقوق الإنسان
4. سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان
5. معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان
6. المنظمة الأروبية البحرينية لحقوق الإنسان
7. المنظمة البحرينية الألمانية لحقوق الإنسان والديمقراطية
8. مركز البحرين لحقوق الإنسان