أخبار عاجلة
إمرأة تتسوَّل في أحد الشوارع في السعودية (صورة من الأرشيف)

الأمم المتحدة مصدومة من الفقر في السعودية

السعودية/ نبأ / وكالات – أعربت الأمم المتحدة عن “صدمتها” من مستوى الفقر في بعض مناطق السعودية، ودعت السلطات في السعودية إلى السماح للنساء بالقيادة وإصلاح نظام ولاية الرجل على المرأة.

وقال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان، فيليب ألستون، في مؤتمر صحفي عقده في الرياض، يوم الخميس 19 يناير/كانون الثاني 2017م، إن لديه “مخاوف من أن الحكومة تصغي إلى مجموعة صغيرة من الأصوات المحافظة”، مشيراً إلى أن هذا الأمر “يؤدي إلى إعاقة التقدم الاجتماعي والاقتصادي” الذي تهدف السعودية إلى تحقيقه من خلال خطة “رؤية 2030م”، التي أعلن عنها ولي ولي العهد محمد بن سلمان.

وجاء حديث ألتسون في ختام زيارة قام بها إلى السعودية واستمرت 12 يوماً، التقى خلالها وزراء وأناسا يعيشون في فقر ونشطاء وخبراء إسلاميين وغيرهم. وتابع ألستون قائلاً: “لذا أشعر بأن على المملكة التحرك نحو السماح للنساء بقيادة السيارات”، مشدداً على أن نظام ولاية الرجل في السعودية الذي يحد من قدرة المرأة “يجب أن يتم إصلاحه”.

وذكر ألستون أنه زار جازان في جنوب غرب السعودية كونها المنطقة الأكثر فقراً في السعودية، التي تمثل أول مصدر للنفط في العالم وأكبر اقتصاد في العالم العربي، مشيراً إلى أنه صادف ظروفاً معيشية هناك “ستصيب المواطنين السعوديين بالصدمة”.

كما دعا المسؤول الأممي الحكومة السعودية إلى جعل مقاربتها لوسائل التواصل الاجتماعي “أكثر ليبرالية”، بعدما وصلته تقارير بشأن ملاحقتها للأشخاص يتواصلون مع بعضهم البعض عبر الإنترنت.

وتعد السعودية الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارات، كما يمارس الجناح الديني المتشدد فيها ضغوطاً على مشاريع اقتصادية ترفيهية تساهم بدفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام.