أخبار عاجلة
دفع استغلال العاملات الأندونيسيات في السعودية عدداً منهن إلى الهروب أو إلقاء أنفسهن من الأدوار العُلوية للمنازل

أندونيسيا توقف إرسال عاملات المنازل إلى السعودية بسبب معاناتهن

السعودية/ نبأ – أكد مسؤول في القنصلية الإندونيسية في السعودية أن بلاده قررت إيقاف إرسال العمالة المنزلية بعقود عاملات نظافة بشكل نهائي، بسبب المشاكل الكثيرة التي عانتها العاملات في السعودية من خلال هذه العقود.

ونقلت صحيفة “الاقتصادية” السعودية عن المسؤول، الذي رفض كشف اسمه، قوله إن هذا الإيقاف هو “لمصلحة الأسرة السعودية”، معتبراً أنه “حان الوقت للأم السعودية أن تكرس الجزء الأكبر من وقتها للاهتمام بعائلتها ومرافقة أطفالها والجلوس معهم”.

وأشار إلى أنه تمّ إغلاق نحو 41 شركة لإرسال العمالة المنزلية في السعودية وذلك على خلفية مخالفات ارتكبتها تلك الشركات بتوظيف العاملات في أعمال ليست منصوصة في العقود. وكشف عن مخالفات تعلقت بصياغة العقود وحفظ حقوق العاملات والتدريب، مما دفع عدداً منهن إلى الهروب أو إلقاء أنفسهن من الأدوار العُلوية من المنازل بسبب عدم رغبتهن في العمل.

وإذ أكد المسؤول أنه المقرَّر كان أن تلتحق العمالة النسائية في الفنادق والمستشفيات والشركات، ضمن عقود سنوية، وليس في المنازل، أوضح أن بلاده تدرس جدياً إرسال ممرضات إندونيسيات للعمل في القطاع الصحي في السعودية بعد حصولهن على التدريب المناسب خلال الأشهر المقبلة.