أخبار عاجلة

ترامب لا يستبعد “أي خيار” اتجاه إيران

الولايات المتحدة/ نبأ – قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يوم الخميس 2 فبراير/شباط 2017، إنه لا يستبعد “أي خيار” اتجاه إيران اثر تجربتها الصاروخية الأخيرة.

وقال ترامب، رداً على صحافيين سألوه عما إذا كان يستبعد الخيار العسكري: “لا شيء مستبعداً”. وقبل بضع ساعات من هذا التصريح، كتب ترامب على حسابه على “تويتر” إنه “تم توجيه تحذير رسمي” إلى إيران لإطلاقها صاروخا بالستياً، مؤكدا بذلك موقفاً أدلى به يوم الأربعاء 1 فبراير/شباط مستشاره للأمن القومي مايكل فلين.

وكانت طهران قد اعتبرت، الخميس، أن التحذيرات الاميركية “استفزازية”، وقال مستشار المرشد الأعلى للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي إن فلين “إنسان عديم التجربة وكلامه غير منطقي، ولا يستند إلى أي أساس”.

من جهته، رفض المتحدث باسم وزارة الدفاع “البنتاغون” جيف ديفيس، الخميس، التعليق على تحذير البيت الأبيض لإيران، وقال: “لا شيء لأعلنه (…) أحيلكم على البيت الأبيض للحصول على تفسير لهذه التصريحات”.

وكرر ديفيس تصريحات “البنتاغون” بأن إيران “قامت وتقوم بأمور كثيرة تثير قلقنا”، موضحاً أنه إضافة إلى التجربة الصاروخية فإن واشنطن “قلقة من الوضع في البحر الأحمر وخليج عدن على مقربة من اليمن” الذي يشهد عدواناً سعودياً منذ مارس/آذار 2015.