أخبار عاجلة

علوش: المعارضة السورية تجتمع في الرياض الخميس

سوريا/ نبأ- كشف محمد علوش رئيس وفد المعارضة السورية في محادثات أستانة، أن اجتماع وفد ما يسمى بقوى الثورة العسكرية المشاركة في محادثات أستانة والهيئة العليا للمفاوضات السورية، سيكون في الرياض بعد أيام خلال 9 و10 فبراير الجاري.

وأضاف علوش في تصريحات نشرتها صحيفة "الرياض" السعودية اليوم الأثنين، أن الاجتماع جاء بعد تدارس نتائج مؤتمر أستانة ووضع أولويات للمرحلة المقبلة في العمل ودارسة دعوة مفاوضات مؤتمر جنيف، موضحاً أن "موقف الفصائل واضح في أستانة وننتظر تنفيذ الوعود على الأرض من قبل روسيا".

وكان من المقرر أن تبدأ جولة جديدة من المحادثات في جنيف في الثامن من فبراير شباط، لكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال الأسبوع الماضي إنها تأجلت.

وقال دبلوماسيون لرويترز، إن الجولة المقبلة من محادثات جنيف تحدد موعدها يوم 20 فبراير شباط. وقال ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا إنه قرر تأجيل المحادثات للاستفادة من المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة في مدينة آستانة عاصمة قازاخستان التي رعتها موسكو وأنقرة وطهران.

وانتهت محادثات آستانة الشهر الماضي باتفاق بين روسيا وتركيا وإيران على مراقبة مدى التزام الحكومة والمعارضة في سوريا بهدنة تم التوصل إليها يوم 30 ديسمبر كانون الأول برعاية موسكو وأنقرة.