أخبار عاجلة
إمام وخطيب المسجد الحرام عبد الرحمن السديس

السديس يحذّر من “الأخبار الكاذبة” على الإنترنت ويتحدث عن “خوارج يستغلون المواقع”

السعودية/فرانس برس/ نبأ – دعا إمام وخطيب المسجد الحرام عبد الرحمن السديس، خلال خطبة الجمعة في مكة المكرمة، من “الأخبار الكاذبة” التي تنشر عبر الانترنت، في انتقاد يعبر عن قلق كبار العلماء في السعودية من تزايد استخدام السعوديين لمواقع التواصل الاجتماعي.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “واس” عن السديس قوله إن الإسراع في نقل الأحداث عبر وسائل التواصل الاجتماعي يؤدي إلى “إيقاظ الفتن وإيقاع الخصومة بين الناس” ونشر “الأخبار الكاذبة (…) والإشاعات المغرضة من دون تمحيص”.

واضاف “كم من حدث لو حصل لدفن في مهده لولا استغلال البعض لهذه المواقع”، واصفا من يقومون بذلك بـ”الخوارج”. وتأتي تعليقات السديس بعد أسبوع من انتقاد إمام آخر للمسجد الحرام الشيخ سعود الشريم، لوسائل التواصل الاجتماعي التي قال إنها أفرزت “ممارسات غريبة من اللامبالاة بالآداب والأعراف”.

ويستخدم أكثر من نصف السعوديين وهم من الشبان ممن تقل أعمارهم عن 25 عاماً وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع وسط ضغوط كبيرة لإحداث تغييرات في المجتمع حيث السينما والمسارح لا تزال ممنوعة.

تجدر الإشارة إلى أن إدخال أشكال من الترفيه مدرج ضمن أهداف خطة اصلاحات وتنويع للاقتصاد المسمَّاة “رؤية 2030” التي أعلن عنها في نيسان/أبريل 2016 ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. إلا أن مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ أشار في بداية كانون الثاني/يناير 2017 إلى تحريم الحفلات الغنائية ودور السينما “لما ينطويان عليه من مفسدة للأخلاق والقيم”، محذرا من أنها “لا خير فيها بل ضرر وفساد، فكله مفسد للأخلاق ومدمر للقيم ومدعاة لاختلاط الجنسين” .