أخبار عاجلة
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف متحدثاً خلال مؤتمر الأمن في ميونيخ

ظريف: أزمات الشرق الأوسط بحاجة لمسارات سياسية ومستعدون للتعاون

ألمانيا/ نبأ – قال وزير خارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن الأزمات الجارية في منطقة الشرق الأوسط “ليس لها حل عسكري بل كلها بحاجة الى مسارات سياسية”.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء عن ظريف قوله، في كلمة خلال اليوم الثالث من مؤتمر الأمن المنعقد في ميونيخ، إن “الإرهاب في الشرق الاوسط ناجم عن التدخل العسكري للأجانب”، مؤكداً أن “الأزمات الجارية في المنطقة بما فيها العراق والبحرين وسوريا ليس لها حل عسكري بل كلها بحاجة إلى مسارات سياسية”.

وأوضح ظريف “تحقيق الأمن في هذا العالم المترابط على حساب سلب الأمن من الآخرين أمر غير واقعي. حل المشاكل العالقة في المنطقة يتطلب أولاً الإحاطة بهذه المشاكل، ومعرفتها معرفة دقيقة”.

ولفت الانتباه إلى أن إيران “تؤمن بأن نجاح الحوار الإقليمي بحاجة إلى تعاون الجميع، وبإمكاننا القيام بخطوات في هذا المجال”، مؤكداً أن “قادة العالم يمكنهم القيام والتحرك في هذا المجال”.

وانتقد وزير الخارجية الإيراني تدخلات الدول الأجنبية في شؤون المنطقة، مؤكداً أن هذه التدخلات “من شأنها التسبب بزعزعة الإستقرار في المنطقة”. وقال: “إن سقوط نظام (الرئيس العراق الراحل) صدام حسين وتشكل حكومة معتدلة في العراق سبب القلق لدى البعض، وأن هؤلاء يرون أنه لا يمكن تقبل هذا الأمر، لذلك سعوا إلى إظهار قلقلهم عبر القيام بأفعال”.

وأضاف ظريف أن المجتمع الدولي وخلال الحرب المفروضة (بين إيران والعراق) لم يقم بدوره للمساهمة في حل الأزمة التي اندلعت بين العراق والجمهورية الإسلامية، الأمر الذي إلى إطالة أمد الحرب”.