أخبار عاجلة
كيري ووزير الخارجية الأردني ناصر جودة، على متن طائرة نقل للقوة الملكية الأردنية، في فبراير/شباط 2016

“هآرتس”: كيري جمع نتنياهو والسيسي والملك الأردني للبحث في “السلام”

فلسطين المحتلة/ فرانس برس/ نبأ – ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، يوم الأحد 19 فبراير/شباط 2017، أن وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري عقد لقاءً سرياً جمع فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والملك الأردني عبد الله الثاني، للحديث عن “السلام في الشرق الأوسط”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين كبار سابقين في إدارة أوباما طلبوا عدم كشف أسمائهم، قولهم إن اللقاء عقد في شباط/فبراير 2016 في مدينة العقبة الأردنية. واوردت المصادر أن كيري، الذي غادر منصبه بعد تولي دونالد ترامب الرئاسة في شهر يناير/كانون الثاني 2017، طلب من المسؤولين الثلاثة دعم ستة مبادىء لحل النزاع، عرضها في نهاية المطاف في خطاب ألقاه في كانون الأول/ديسمبر 2016.

ومن بين المبادىء التي طرحها كيري: الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية المُحتلة عام 1967، مع إمكان “تبادل الأراضي التي يتفق عليها الطرفان”، و”إقامة دولة فلسطينية بجانب إسرائيل”، واعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كـ”دولة يهودية”، و”إعلان القدس عاصمة للدولتين”.

وأضافت “هآرتس” أن نتنياهو “رفض اقتراح كيري وقال إنه سيكون من الصعب الحصول على موافقة ائتلافه الحكومي”، الذي يعد الأكثر تطرفاً في تاريخ إسرائيل. ورفضت السلطات الأردنية ومتحدث باسم نتنياهو التعليق على هذه المعلومات.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن، الأسبوع الماضي، خلال استقباله نتنياهو في البيت الأبيض، أنه ليس متمسكاً بحل الدولتين.