أخبار عاجلة
سعر المتر المربع للشقق في السعودية 5 آلاف ريال، بينما متوسط الرواتب 4967 ريال

متوسط راتب السعودي لا يخوّله تملُّك مسكن

السعودية/ نبأ – ظهرت إحصاءات أجرتها كل من وزارتي العدل والعمل والتنمية الاجتماعية أن متوسط راتب السعودي أقل من سعر المتر المربع للشقق بـ33 ريالاً.

وذكرت الوزارتان أن متوسط سعر المتر المربع للشقق السكنية في السعودية يصل إلى 5 آلاف ريال، ومتوسط رواتب السعوديين في القطاع الخاص يصل إلى 4967 ريالاً شهرياً، وفقا للإحصاءات الرسمية.

ونقلت صحيفة “عكاظ” في عددها الصادر يوم الثلاثاء 7 مارس/آذار 2017 عن خبراء في قطاع العقارات قولهم، إن متوسط الدخل الذي يحتاجه المواطن حتى يتمكن من تملك مسكن “يجب أن يتجاوز مستوى 10 آلاف ريال”.

وبيّنوا أن إحصاء وزارة العدل الخاص بحساب قيمة المتر المربع للشقق السكنية غير دقيق، إذ إن أسعار العقارات في العديد من المناطق أقل بكثير من المتوسط الذي ذكرته الوزارة. وقال رئيس لجنة التثمين العقاري في غرفة تجارة وصناعة جدة عبدالله الأحمري لـ”عكاظ”: “إن متوسط الرواتب التي يحتاجها المواطن لتملك مسكن تراوح بين 15 و20 ألف ريال شهريا، كما أن أكثر من 60 في المئة من السعوديين لم تتجاوز رواتبهم 10 آلاف ريال؛ لذا يحتاج المواطن أن يرتفع راتبه إلى ما فوق الـ10 آلاف ريال حتى يتمكن من تملك السكن”.

من جهته، توقع شيخ طائفة العقاريين سابقاً وعضو اللجنة العقارية بغرفة تجارة وصناعة جدة الدكتور عبدالله البلوي أن راتب 10 آلاف ريال وما فوق “كاف لتملك المواطن المسكن”. من ناحيتها، أكدت العضو في اللجنة العقارية في غرفة تجارة وصناعة جدة غادة الإدريسي للصحيفة أيضاً أنه وفقاً لإحصاء وزارتي العدل والعمل والتنمية الاجتماعية فإن المواطن “يحتاج ما بين 70 و100 عام حتى يستطيع تملك المسكن”.

وأضات “الإحصاءات المذكورة لدى وزارة العدل غير دقيقة، نظراً إلى وجود شقق وأراض كثيرة أقل من متوسط القيمة التي ذكرتها الوزارة”.