أخبار عاجلة
مبنى "المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية" في الرياض (صورة من الأرشيف)

“التأمينات” تطالب بتخفيض معاشات المتقاعدين مبكراً: يمثلون خطراً مالياً على النظام

السعودية/ نبأ – اقترحت “المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية” تطبيق “نسبة خصم” في معاشات المواطنين المتقاعدين مبكراً عن كل سنة تسبق عمر التقاعد في السن العادية، وذلك لمواجهة مشكلة التقاعد المبكر.

وأوردت صحيفة “الرياض” في عددها الصادر يوم الجمعة 31 مارس/آذار 2017 مضمون مقترح المؤسسة الذي قدمته إلى مجلس الشورى، وجاء فيه أن التقاعد المبكر يمثل “خطراً” على نظامها في المستقبل، لا سيما في ظل عدم وجود حد أدنى للعمر المسموح به للتقاعد، متحدثة عن ضرورة إيجاد “مصادر تمويل إضافية تعادل التكاليف التي يسببها التقاعد المبكر لكيلا يصبح عبئاً على ميزانية الدولة”.

وقالت المؤسسة إنها أجرت دراسات حول التأثير السلبي المالي لتطبيق أحكام التقاعد المبكر في نظام التأمينات الاجتماعية، وأظهرت أن من أهم هذه الآثار أن تكلفة التقاعد المبكر “تعد كبيرة، حيث بلغت نسبة حالات معاشات التقاعد المبكر 35 في المئة من إجمال المعاشات، وتُصرف لمستفيديه أكثر من 850 مليون ريال شهريا تمثل 63 في المئة من قيمة المعاشات الدورية الشهرية”.

واعتبرت المؤسسة أن ذلك يمثل “خطراً مالياً على النظام” كما أنه “لن يستطيع الصندوق مستقبلاً الاستمرار في دفع تكاليف التقاعد، ومن ثم يتطلب دعماً من الميزانية العامة للدولة”.