أخبار عاجلة
شركات الأسمنت السعودية تعاني نتيجة تراكم المخزون وتراجع الطلب

البحرين تستورد الإسمنت من الإمارات بعد توقف السعودية عن تصديره

المنامة/ نبأ – قالت صحيفة “الأيام” البحرينية إن البحرين تتجه إلى استيراد الإسمنت من الشركات الإماراتية بعد توقف الشركات السعودية عن الإرسال بسبب الشروط الجديدة لتصدير الأسمنت.

ونقلت الصحيفة عن المدير العام في “الشركة المتحدة للإسمنت” البحرينية فيصل شهاب قوله إن استيراد الاسمنت من السوق السعودي توقف منذ منتصف مارس/آذار 2017، مبيناً أن الشركات السعودية كانت تغطي نسبة 60 في المئة من حاجة السوق البحريني التي تتفاوت بين 100 و110 ألف طن شهرياً.

وأوضح شهاب أن استيراد الأسمنت من السوق السعودي للبحرين يستغرق 30 ساعة، بينما يستغرق استيراده من السوق الإماراتي مدة تتراوح ما بين 5 إلى 6 أيام. وأضاف أن الاستيراد من السوق الاماراتي “سيرفع التكلفة بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15 في ابمئة عن الأسعار الحالية، في حين سترتفع تكلفة الاستيراد من السوق السعودي بنسبة 50 في المئة بعد تطبيق الاشتراطات الجديدة”.

وكانت السعودية قد أقرت مؤخراً آلية احتساب تحصيل فرق سعر الوقود لمصانع الحديد والإسمنت الراغبة في تصدير منتجاتها، وبلغت رسوم التصدير التقريبية لمنتج الإسمنت بين 85 و133 ريالاً للطن، بحسب ما أورد موقع “أرقام” على الإنترنت.

ووفقاً لموقع “مباشر” على الإنترنت، فإن شركات الأسمنت السعودية تواجه تحديات في ظل تراكم المخزون وتراجع الطلب، مع وجود توقعات سلبية لنتائج الشركات خلال الفترات المقبلة.