أخبار عاجلة

أمير الكويت والرئيس السوداني يبحثان توسيع التعاون

الكويت/ نبأ- بحث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الثلاثاء، العلاقات التي تربط البلدين وسبل تعزيزها.

جاء ذلك خلال مباحثات جرت بين الزعيمين في قصر "بيان" بمحافظة حولي شرقي الكويت، إثر وصول الرئيس السوداني في زيارة رسمية للكويت تستغرق يومين.

وقال نائب وزير شؤون الديوان الأميري في الكويت علي جراح الصباح، في تصريح صحفي، إن "المباحثات شملت توسيع أطر التعاون بين دولة الكويت وجمهورية السودان الشقيقة بما يخدم مصالحهما المشتركة".

من جهته، قال سفير الكويت لدى السودان بسام القبندي إن بلاده من أوائل الدول التي استثمرت في السودان؛ ‏حيث إن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قدم أول قرض عام 1962 لصالح إنشاء سكك حديد في السودان.

وأضاف أن الاستثمارات الكويتية في السودان تقدر بنحو 5 مليارات دولار.

كان البشير زار الكويت في فبراير/شباط 2000، فيما زار الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح السودان وشارك في القمة العربية بالخرطوم عام 2006.

ومنذ مارس 2015، يُشارك السودان في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد اليمن.

ومنذ عام 2014، اتخذت السودان عدة خطوات لتحجيم علاقتها مع إيران انتهت بقطع العلاقات الدبلوماسية رسميًا مطلع العام الماضي، "تضامناً مع السعودية في مواجهة المخططات الإيرانية"، لزعزعة استقرار المنطقة، حسب الخارجية السودانية آنذاك.