أخبار عاجلة

السعودية وجيبوتي توقعان اتفاقية تعاون عسكري

السعودية/ نبأ- وقع ولي ولي العهد وزير الدفاع محمد بن سلمان، ووزير دفاع جيبوتي علي حسن بهدون، الأربعاء، اتفاقية تعاون عسكري بين البلدين.

وجاء توقيع الاتفاقية عقب اجتماع بين الجانبين جرى في مكتب بن سلمان في الرياض، حضره مسؤولون من البلدين.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه "جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وأوجه التعاون خاصة في المجالات الدفاعية، بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود المشتركة المبذولة من البلدين بما يدعم السلام والاستقرار".

ومنذ انطلاق حرب اليمن، 26 مارس 2015 تشهد العلاقات بين السعودية وجيبوتي تعزيزاً ملموساً، في ضوء قدرة الأخيرة، بفضل موقعها، على تسهيل عمليات التحالف السعودي على سواحل اليمن الممتدة من منطقة ميدي في حجة (شمال غرب) إلى منطقة المخا في تعز (جنوب غرب).

ومطلع ديسمبر الماضي أعلن وزير خارجية جيبوتي محمود علي يوسف، موافقة بلاده مبدئيًا "على إقامة قاعدة عسكرية سعودية في جيبوتي".

وقال يوسف، إن مسؤولين عسكريين سعوديين وجيبوتيين تبادلوا زيارات جرى خلالها وضع "مشروع مسودة اتفاق أمني وعسكري واستراتيجي"، على أن يتم التوقيع عليه في "القريب العاجل"، من دون تحديد موعد.

وتحتضن جيبوتي القاعدة العسكرية الأمريكية الوحيدة في إفريقيا، وفيها 4 آلاف و500 جندي أمريكي، وتنفذ مهمات ضد تنظيم القاعدة في اليمن، وحركة "الشباب" في الصومال.