أخبار عاجلة

الجزائية: ادانة 166 متهما خططوا لأعمال ارهابية داخل وخارج المملكة

السعودية/ نبأ- أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة خلال جلساتها المنعقدة للنظر في قضايا المتهمين بالإرهاب في الرياض خلال الشهر الماضي، أحكاما بالسجن تراوحت بين عامين و35 عاماً على 166 شخصاً دينوا في قضايا تكفير واغتيال وانتهاج منهج تكفيري والتغرير بالشباب.

ورفعت المحكمة المتخصصة أعوام السجن لتبلغ 1233عاماً، وقضت بحد القتل تعزيراً على أحد المدانين، وجلد آخر 70 جلدة، ومنع المدانين من السفر خارج المملكة مدداً مماثلة لفترة سجنهم، وإبعاد المدانين من جنسيات مختلفة بعد انتهاء محكوميتهم، كما غرمت المحكمة المتخصصة بعض المتهمين بنحو 1.47 مليون ريال، إضافة إلى مصادرة الأجهزة المستخدمة في عمليات التنسيق.

وكشفت المحاكمات العلنية خلال الشهر الفائت عن تشابه التهم الموجهة إلى المدانين، وتنوعت بين التخطيط لاغتيال كبار رجال الدولة وعدد من كبار ضباط الأمن والمباحث العامة، وخطف وقتل المعاهدين، واتباع المنهج التكفيري، والخروج عن طاعة ولي الأمر، وإنشاء خلية إرهابية خططت لاستهداف أنابيب النفط والمعاهدين وبعض المواطنين، وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية، وتجهيز سيارات مفخخة في منطقتي الرياض والقصيم، إضافة إلى حيازة الأسلحة والذخائر والقنابل والمتفجرات والصواريخ. وبدأت الجلسات في الـ10 من آب (أغسطس) الماضي، بمحاكمة أربعة متهمين سعوديي الجنسية بأكثر من ستة أعوام، ومنعهم من السفر لـ18 عاماً، لتليها بثلاثة أيام محاكمة سعودي آخر بـ8 أعوام، ومنعه منعه من السفر 10 أعوام، إضافة إلى حرمانه من إلقاء الخطب. وتوالت المحاكمات في أغسطس بمصادقة الاستئناف على إدانة 11 متهماً صدر بحقهم أحكام سجن مدة 46 عاماً.

ولم تمر أربعة أيام حتى جاء تأكيد الاستئناف على الأحكام السابقة التي أصدرتها المحكمة الجزائية المتخصصة مجدداً، والمتمثلة بأحكام ابتدائية تقضي بإدانة 14 متهماً من خلية يبلغ عدد أعضائها 50 متهماً، والتي تعد إحدى أخطر الخلايا الإرهابية، حكمت فيها على أحد المدانين بالقتل تعزيراً، وسجن البقية من 4 إلى 30 عاماً.

وفي 19 أغسطس، دانت 17 متهماً من خلية يبلغ عدد أعضائها 50 متهماً، تلاهم 18 متهماً آخرين في اليوم التالي بسجن المتهمين من 10 أشهر إلى 25 عاماً.

ومنذ 25 أغسطس الماضي، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة غرامات مالية وصلت إلى 900 ألف ريال، وأحكام بالسجن على 87 إرهابياً بأحكام تجاوزت 300 عام.