أخبار عاجلة
سلمان بن ابراهيم آل خليفة رئيس الإتحاد الآسيوي نائب رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم

العفو الدولية: انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين لاتزعج الفيفا.. ودعوات أممية للإفراج عن نبيل رجب

البحرين/ نبأ- أعربت منظمة العفو الدولية عن استغرابها من اختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" للبحرين، لإقامة اجتماعاتها، مشيرة إلى ارتباط كرة القدم بالسياسة والاحتجاجات في هذا البلد.

مدير البرامج في المنظمة جيمس لينش، لفت لينش إلى أنّه "كان من المتوقع أن يشهد اجتماع الفيفا الذي انعقد في البحرين الخميس الفائت نقاشًا حول سياسة جديدة في مجال حقوق الإنسان"، متسائلا ما إذا كانت الفيفا مستعدة فعليًا للوفاء بالتزامها المُعلن في مجال حقوق الإنسان.

وأضاف لينش أنّه "بعد مرور 6 أعوام على الانتفاضة، فإن البحرين على حافة أزمة في مجال حقوق الإنسان، لكنّ من غير المرجح أن يزعج ذلك مندوبي الفيفا".

إلى ذلك، حثت لجنة مناهضة التعذيب التابعة للأمم المتحدة، امس الجمعة، سلطات البحرين على إخراج الناشط الحقوقي نبيل رجب من الحبس الانفرادي والتحقيق في مزاعم واسعة النطاق بسوء معاملة المحتجزين وتعذيبهم.

وأجرت لجنة مناهضة التعذيب المؤلفة من عشرة خبراء مستقلين أول مراجعة منذ 5 سنوات لسجل البحرين في مجال حقوق الإنسان خلال جلسة انتهت  الجمعة.

وعبرت اللجنة عن قلقها من تقارير حول انتزاع اعترافات قسرية تحت وطأة التعذيب، كما حثت اللجنة السلطات على النظر في إلغاء أحكام قانونية تسمح بمحاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية وتحسين ظروف السجون بما فيها سجن (جو) سيء الصيت.