أخبار عاجلة
معاون وزير الخارجية الإيراني، حسين جابري أنصاري

أنصاري: لا خيار للسعودية سوى قبول إيران كما هي

إيران/ نبأ – دعا معاون وزير الخارجية الإيراني، حسين جابري أنصاري، السعودية إلى أن “تثبت أنها محاربة للارهاب” لأنها كانت “المنبع الأيديولوجي للجماعات الإرهابية على مدى العقود الماضية”.

وأضاف أنصاري، في مقابلة مع صحيفة “طهران تايمز”، أن التاريخ “يؤكد أن السعودية لن تخرج من الحرب اليمنية منتصرة تماماً، كما فشل الاتحاد السوفييتي في تحقيق الانتصار في أفغانستان”.

وأكد أن الرياض ومنذ إنشائها “تعتمد على الولايات المتحدة كقوة غربية”، وأن “سعيها إلى إقامة تحالف مع إسرائيل هو لإحياء وإبقاء علاقتها التاريخية مع الغرب”، علماً أن السعودية وعلى مدى 15 عاماً الماضية، فشلت في التكيف مع التغيرات التي تحدث في محيطها”.

ورأى أن هناك دلائل على أن “السعودية تتغير”، وذلك بعد الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى العراق، وقبول الرياض بالمشهد السياسي الجديد في لبنان، إضافة إلى اتفاق “أوبك” لتجميد النفط.

وقال أنصاري إنه “ليس أمام السعودية أي خيار سوى قبول إيران كما هي في المنطقة”، مضيفاً أنه كلما استعجلت الرياض في التعاون مع إيران “كان ذلك أفضل”. واعتبر أنصار أن تنظيم “داعش” هو “ثمرة أيديولوجيا التكفير لتنظيم “القاعدة” و”حزب البعث” الراديكالي العنيف في العراق”.