أخبار عاجلة

مصدر مسؤول: السعودية ترفض تواجد أي قوات تركية على أراضيها

السعودية/ نبأ- رفضت السلطات السعودية اليوم السبت، تواجد أي قوات تركية على أراضيها، معتبرة إنها ليست بحاجة لذلك، وأن قواتها المسلحة وقدراتها العسكرية في أفضل مستوى.

وردا على تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول اقتراحه على الملك سلمان إقامة قاعدة تركية، نقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول في الخارجية قوله، إن السعودية لها مشاركات كبيرة في الخارج، بما في ذلك قاعدة أنجيرليك في تركيا لمكافحة الإرهاب وحماية الأمن والاستقرار في المنطقة، على حد تعبيره.

يأتي ذلك بعد ساعات على انتهاء زيارة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى السعودية، في جولة خليجية  تشمل قطر والكويت.

وتبنى البرلمان التركي اتفاقيتان في السابع من يونيو/حزيران 2017 تسمحان بنشر قوات عسكرية في قاعدة تركية في قطر تطبيقا لاتفاقية الدفاع المشترك التي وقعها البلدان عام 2014 بالإضافة إلى تدريب قوات الدرك.

وجاءت هذه المصادقة من البرلمان بناء على دعوة عاجلة من الحكومة التركية تحسبا لأي تطورات في المنطقة في ضوء الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017.

وقال مسؤولون حكوميون إن الجيش التركي هو من سيحدد عدد القوات العسكرية التي سترسل إلى قطر ومدة بقائها هناك.

ومنذ 5 يونيو الجاري، قطعت سبع دول خليجية عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات.