أخبار عاجلة
وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

قطر: الحصار غير قانونيٍ ولا علاقة له بمحاربة الإرهاب

قطر/ نبأ – أعلنت وزارة الخارجية القطرية أن الدوحة تبحث طلبات دول المقاطعة وستعدّ ردّاً رسمياً وتسلّمه إلى الكويت، مشددةّ على أنّ “الحصار غير قانونيٍ ولا علاقة له بمحاربة الإرهاب وإنما يمس بسيادة البلاد”.

وقال مدير مكتب الاتصال الحكومي في قطر سيف بن أحمد بن سيف آل ثاني لوسائل الإعلام إنّ “هذه المطالب غير واقعية ولكنّ بلاده تدرسها في إطار حرصها على الأمن الإقليمي”.

وأشار إلى تصريح وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الذي طالب فيه دول الحصار بأن تقدم مطالب منطقية وقابلة للتنفيذ وكذلك تصريح وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الذي اكد على ضرورة أن تكون طلبات دول الحصار واقعية ومتوازنة، مشدداً على أن تلك الطلبات التي تناقلتها وسائل الإعلام “لا تتسق مع تلك المعايير”.

في المقابل، نقل موقع “الميادين” على الإنترنت عن سفير الإمارات في واشنطن يوسف العيتبة قوله إنّ بلاده لن تتراجع في خلافها مع قطر إذا لم تستجب الدوحة للمطالب. وكانت الكويت قد سلمّت قطر “قائمة مطالب” من السعودية والإمارات والبحرين ومصر لإنهاء الحصار الذي فرضته هذه الدول على الدوحة، وتضم القائمة 13 بنداً، وقد أمهلت هذه الدول الدوحة 10 أيام لتنفيذ مطالبها.

ومن بين المطالب التي نشرتها وكالة “أسوشيتد برس” خفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق قناة “الجزيرة” والقاعدة العسكرية التركية وقطع العلاقات مع “حزب الله” و”حركة حماس” و”الإخوان المسلمين” وتنظيمي “القاعدة” و”داعش”، وكذلك تسليم الأشخاص الذين طالبت بهم هذه الدول.