أخبار عاجلة
رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي: قطر ستخرج من الحصار مرفوعة الرأس

بروجردي: السعودية تعتمد التضليل باتهامها إيرانيين بشأن تفجير مكة

إيران/ نبأ – اتهم رئيس لجنة الأمن القوميّ والسياسة الخارجية في البرلمان الإيرانيّ علاء الدين بروجردي السلطات السعودية بتضليل الرأي العامّ وإخفاء أزمتها والخلافات بين كبار المسؤولين فيها، وذلك من خلال إعلانها اعتقال 3 إيرانيين بتُهمة تنفيذهم “نشاطات ضدّ الأمن القوميّ السُّعوديّ” وعلاقتهم بالعمل الإرهابيّ الأخير في مكة المكرمة.

ووصف بروجردي، في حديث إلى وكالة الأنباء الطالبية “إيسنا”، الاتهامات بأنها “مجرد شيطنة خبرية خرقاء لا واقع لها”. وكان المتحدث بإسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي قد قال، يوم السبت 24 يونيو/حزيران 2017، إن “المحاولة الفاشلة للإرهابيين في استهداف بيت الله الحرام مؤشر آخر على أن هذا الإرهاب لا يعترف بدين ومذهب وجغرافيا وقومية”، لافتاً النظر إلى “أن الإرهابيين لايتورعون لتحقيق أهدافهم عن إستهداف أقدس أماكن مسلمي العالم”.

وصدرت هذذه التصريحات بعد إعلان وزارة الداخلية السعودية، يوم الجمعة 23 يونيو/حزيران 2017، أنّ الهجوم الذي وقع في مكة المكرّمة “تمّ إعداده من الخارج لزعزعة الأمن في البلاد”، متحدثاً عن “قوات الأمن أحبطت عملاً إرهابياً كان يستهدف أمن المسجد الحرام ومرتاديه”. وأضافت أن “إنتحارياً كان يختبئ في أحد منازل “حيّ أجياد”، رفض تسليم نفسه، وقام بإطلاق النار على أجهزة الأمن، ثم فجّر نفسه لاحقاً بعد أن ازداد الخناق عليه”.

وذكرت وسائل إعلام سعودية إن 11 شخصاً أصيبوا نتيجة تفجير الانتحاري لحزامه الناسف، هم “6 وافدين و5 من عناصر الأمن إصاباتهم طفيفة”.