أخبار عاجلة
جولة المحادثات الثالثة في أستانة بشأن سوريا، خلال يناير/كانون الثاني 2017

أستانة: انطلاق الجولة الخامسة من المحادثات بشأن سوريا

كازاخستان/ أ ف ب/ نبأ – بدأت في العاصمة الكازاخية أستانا، يوم الثلاثاء 4 يوليو/تموز 2017، جولة خامسة من المحادثات حول سوريا تحت إشراف روسيا وإيران وتركيا، وذلك لدرس امكانية إقامة “مناطق خفض التصعيد”.

وأكد المتحدث باسم وزارة خارجية كازاخستان أنور زيناكوف أن وفدي الحكومة السورية والمجموعات المسلحة وصلا إلى أستانا، فيما أفادت وكالة “تاس” الروسية للأنباء بأن اجتماعاً للدول الثلاث الراعية للمحادثات يُعقد حاليا في العاصمة الكازاخية لبحث إمكانية إقامة هذه المناطق.

وأوضحت “تاس” أن “سلسلة مشاورات ثنائية” ستلي هذه المحادثات الثلاثية على أن تعقد جلسة عامة في ختام الاجتماع، يوم الأربعاء 5 يوليو/تموز. وعشية افتتاح جولة المحادثات الخامسة، أعلن الجيش السوري “وقف الأعمال القتالية في المنطقة الجنوبية، درعا، القنيطرة، السويداء”، محذرًا من أن أي خرق للاتفاق “سيتم الرد عليه بالشكل المناسب”.

وأرجأت هذه الجولة الجديدة بعدما كانت مقررة يومي 12 و 13 حزيران/يونيو، إذ كانت الدول الثلاث الضامنة للهدن ووقف إطلاق النار تسعى إلى تنسيق المسائل المرتبطة بإقامة هذه المناطق في سوريا، وتثبيت وقف إطلاق النار.

وخلال جلسة المحادثات الأخيرة في أيار/مايو 2017، اعتمدت روسيا وإيران خطة تهدف إلى إقامة هذه المناطق لإعلان هدنة دائمة، لكن المجموعات المسلحة لم تلتزم بالخطة وواصلت قتالها ضد الجيش السورية وفي ما بينها.