أخبار عاجلة
وزراء خارحية الدول المقاطعة لقطر خلال اجتماعهم في القاهرة، الأربعاء 5 يوليو/تموز 2017

الدول المقاطعة لقطر تتجنب التهديد وتعتمد التهويل

مصر/ نبأ – لم يصدر عن الدول المقاطعة لقطر، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، من القاهرة، بيانٌ يحمل تهديداً لها أو إنذاراً بتدخل عسكري مثلاً، وآثرت على ذلك اتباع سياسة تضييق المساحة على قطر بهدف جعلها ترضح لمطالبها الـ13 وابرزها قطع العلاقات مع إيران.

وتلا وزير خارجية مصر سامح شكري بيان وزراء خارجية الدول المقاطِعة لقطر في مؤتمر صحافي في القاهرة، قائلاً: “لم نعد نستطيع التسامح مع الدور القطري والمقاطعة جاءت لمخالفة الدوحة للاتفاقات الموقعة”. وأضاف شكري أنه “لم يعد ممكنا التسامح مع الدور التخريبي الذي تقوم به قطر”، مشيراً إلى أن رد الدوحة على المطالب كان “غير جدي وفارغ المضمون”.

ونقل موقع “روسيا اليوم” الإلكتروني عن شكري قوله إن رد قطر “لا يضع أساساً لتراجع قطر عن السياسات التي تنتهجها أو تلبية المطالب التي تم طرحها”. “حتى الآن نجد موقف قطر ينم عن عدم الإدراك لخطورة الموقف وعدم الالتزام بالمبادئ التي استقر عليها المجتمع الدولي، الذي يتعين عليه أن يظهر قدرته في التعامل والتزامه، بدون أي تهاون، تجاه الأبرياء”.

من جهته، قال وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان إن المنطقة “عانت الكثير من الإرهاب”، مؤكدا “أنهم (الدول في المنطقة) أهدروا الكثير من الجهد في محاربة هذا “الوحش المتغول”. وأشار إلى أنه “لا بد من جهد جماعي دولي لإخلاء المنطقة ممن يرعون الإرهاب”.

واعتبر آل نهيان أن المنطقة “تواجه أزمة مع قطر، بالإضافة إلى المعضلة الأكبر وهي مشكلة مواجهة الإرهاب والتطرف والتحريض وتمويل هذه الجماعات”، موضحا أنه “من المهم أن نقوم بكل جهد ممكن، خاصة بوجود الآليات التي ذكرها وزير خارجية مصر”.

من جهته، قال وزير خارجية السعودية عادل الجبير إن الأزمة الحالية “تهدم العالم كله”، مضيفاً أن إيران “الراعية الأولى للتنظيمات الإرهابية”، مشددأً على أن “المقاطعة السياسية والاقتصادية لقطر ستستمر”، مشيرا إلى أنه “سيتم اتخاذ خطوات إضافية ضد الدوحة في الوقت المناسب وسيعلن عن ذلك في حينه”. وذكر إن نتائج تقارب قطر مع إيران ستكون “سيئة”.

كما رأى وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة أن “الإخوان المسلمين” جماعة “إرهابية استباحت دماء المصريين وأبناء الخليج”، معتبرا أن من “سيتعاطف مع الإخوان سيحاكم”. ولفت الانتباه إلى أن تعليق عضوية قطر في مجلس التعاون هو “قرار بيد دول مجلس التعاون لأنه الجهة المخولة ببحث هذا الأمر”.

وأضاف أن “اجتماع اليوم تشاوري وتنسيقي بين الدول الأربع أما قرار تعليق عضوية قطر فهو من اختصاص دول المجلس وسيتم بحثه في الاجتماع المقبل”. جدير بالذكر أن رؤساء أجهزة المخابرات في مصر والسعودية والإمارات والبحرين اجتمعوا يوم الثلاثاء 5 يوليو/تموز 2017 في القاهرة.