أخبار عاجلة
وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد (يسار الصورة) ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو

“هآرتس”: وزير الخارجية الإماراتي التقى نتنياهو في 2012

فلسطين المحتلة/ نبأ – كشفت صحيفة “هآرتس” عن حدوث لقاء سري بين وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في نيويورك، خلال سبتمبر/أيلول 2012.

وقالت الصحيفة إن اللقاء بين ابن زايد ونتنياهو جرى بتنسيق من السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، وأنه تم في مقر إقامة نتنياهو في “فندق ريجنسي” في نيويورك، مشيرة إلى أن اللقاء بين الرجلين جرى في “أجواء ودية” وتناول الملفين الإيراني والفلسطيني.

وقالت “هآرتس” إن ابن زايد أكد لنتنياهو خلال اللقاء تقديره لخطاب الأخير في الأمم المتحدة، إلى جانب تأكيده أن أبو ظبي معنية بتطوير العلاقات مع إسرائيل “بشكل سري”.

وكانت “هآرتس” قد كشفت أواخر شهر يونيو/حزيران 2017 عن وجود خطة جديدة يجري التحضير لها الآن بين الإمارات ومصر وإسرائيل للتعامل مع قطاع غزة، تهدف إلى وضع القيادي المفصول من “حركة فتح” محمد دحلان على رأس حكومة وحدة في القطاع، ورفع معظم الحصار عن القطاع من قبل مصر وإسرائيل.

وجدير بالذكر أن تسريبات البريد الإلكتروني للعتيبة كشفت عن وجود علاقة وثيقة بين الإمارات و”مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات” اليمينية في الولايات المتحدة الموالية لإسرائيل، وهي مؤسسة نافذة لدى إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب.

وبالرغم من أنه لا توجد علاقات دبلوماسية رسمية معلنة بين الإمارات وإسرائيل، إلا أن ذلك لم يمنعهما من المشاركة معاً في مناورات عسكرية دولية كان آخرها في مارس/آذار 2017 بمشاركة اليونان وأميركا وإيطاليا، وفقاً لموقع “فلسطين الآن”.