أخبار عاجلة
لقطة من تقرير بثته قناة "الحدث" السعودية ويتضمن عبارة المغرب "قوة محتلة" للصحراء المتنازع عليها

الإعلام السعودي يستفز المغرب بشأن الصحراء المتنازع عليها

المغرب/ نبأ – انتقدت وسائل إعلام مغربية تسليط قناة “الحدث” السعودية، يوم الجمعة 21 يوليو/تموز 2017، الضوء على قضية “الصحراء المغربية”، المتنازع عليها بين المغرب و”جبهة البوليساريو”، وانحيازها إلى الجبهة.

وذكر موقع “أخبارنا” الإلكتروني المغربي إن “العلاقات المغربية السعودية لا تمر بأحسن أحوالها منذ اندلاع الأزمة الخليجية والموقف المحايد الذي اتخذته المملكة من القضية، بعدما رفضت الاصطفاف إلى جانب حلف الحصار الذي تقوده السعودية” ضد قطر.

وأشار الموقع إلى عرض “الحدث”، “للمرة الثانية في أقل من شهرين”، تقريراً قديم يعود إلى عام 2016 “يتحدث عن النزاع في الصحراء المغربية، والتي وصفتها (القناة) في سابقة هي الأولى من نوعها الصحراء بـ”الصحراء الغربية”، كما لم تتوان القناة في التقرير عن الترويج لأطروحة (جبهة) “البوليساريو” ووصفها للمغرب بـ”القوة المحتلة”.

والمثير للريبة في الأمر أن بث التقرير المصور جاء من دون مناسبة، مما يدل على أن هناك نية مبيتة من أجل استفزاز المغرب والضغط عليه عبر “نقطة ضعفه”، بحسب “أخبارنا”.

ويرى موقع “اليوم 24” المغربي إن إعادة بث التقرير “يشكك في مغربية الصحراء، يثير أكثر من سؤال حول ما إذا كان للأمر علاقة بموقف المغرب من النزاع السعودي الإماراتي مع قطر”، بعدما اختار المغرب موقف “الحياد البناء” من الأزمة الخليجية القائمة بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة، وقطر من جهة ثانية.