أخبار عاجلة
سفير الإمارات لدى واشنطن يوسف العتيبة

تسريبات العتيبة تكشف: الإمارات سعت لاستضافة طالبان أولاً

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية النقابَ عن أن السفير الاماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، قد تلقَّى "مكالمةً هاتفيةً غاضبة" من وزير الخارجية، يشكو أن طالبان الأفغانية استقرت بها الأمور في قطر وليس الإمارات، وفقاً لرسائل إلكترونيةِ مُسرَّبة.

تقرير: هداية طه

مفاجآت الأزمة الخليجية تتوالى …صحيفة "نيويورك تايمز" كشفت عن سعي كان سرياً لدولة الإمارات لاستضافة سفارة "حركة طالبان" الأفغانية أولاً عبر أراضيها ما يعني أنها كانت السباقة حتى قبل قطر لدعم الحركة وبالتالي إرتدت الإتهامات عليها .

الصحيفة بينت أن تسريبا جديدا للرسائل الإلكترونية للسفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، أنّ الإماراتيين أرادوا فتح سفارة طالبان في بلادهم.

العتيبة وبحسب الصحيفة، تلقّى مكالمة هاتفية غاضبة من وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد، يشتكي فيها من أنّ المكتب التمثيلي لطالبان سيفتتح في قطر وليس في الإمارات.

في السياق عينه، أشارت الصحيفة إلى ما ورد في رسالة الدبلوماسي محمد محمود الخاجة إلى جيفري فيلتمان، مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى آنذاك وفيها لفت للنظر حول مقال في صحيفة "التايمز" اللندنية يذكر "أنَّ الولايات المتحدة تدعم إقامة سفارةٍ لطالبان في الدوحة".

وعلى الرغم من سرعة تأكيد ثلاثة مسؤولين اميركيين هذه المعلومات رفض المتحدث باسم الخارجية الأميركية وممثلوا السفارة الإماراتية التعليق على الرسائل المسربة.

الإمارات كانت قد اتهمت قطر بأنها تدعم الحركات المتطرّفة، حيث استشهد سفير الإمارات في واشنطن، يوسف العتيبة، باستضافة الدوحة لطالبان وحركة حماس، وفق ما أعلن الأسبوع الماضي، خلال مقابلة له.

هذا وفي الوقت الذي توجه الإمارات إتهامات لقطر بدعمها الأرهاب لا تزال تتوارد المعلومات الأمنية حول دعم وتمويل الإمارات للقاعدة وداعش في اليمن. إذ تؤكد مصادر مطلعة، أن ضباطا في المخابرات الإماراتية يقومون بالتواصل مع العناصر الإرهابية في كلا التنظيمين.