أخبار عاجلة
وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني (يمين الصورة) مع نظيره الإيطالي أنجيلينو ألفانو، في الدوحة

قطر تشتري 7 سفن عسكرية من إيطاليا

قطر/ وكالات/ نبأ – وقعت قطر، يوم الأربعاء 2 أغسطس/آب 2017، على صفقة بقيمة 5 مليارات يورو (5.91 مليار دولار) مع إيطاليا لشراء 7 سفن تابعة للبحرية.

وقال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، في الدوحة: “وقعنا مع الجانب الإيطالي صفقة بقيمة 5 مليارات يورو لشراء 7 سفن تابعة للقوات للبحرية”. من جهته، قال ألفانو: “وقعنا عقداً لتوريد 7 قطع بحرية للقوات البحرية القطرية. مهتمون بتطوير التعاون الدفاعي بين قطر وإيطاليا”.

وكان وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس ونظيره القطري خالد العطية قد وقعا في واشنطن يوم 15 يوليو/تموز 2017 اتفاقاً تبيع بموجبه الولايات المتحدة قطر مقاتلات “أف 15” مقابل 12 مليار دولار، والتي قالت واشنطن إنها ستسهم في خلق 60 ألف فرصة عمل في 42 ولاية أميركية.

وكان وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة قد هدد في وقت سابق قطر “بالتدخل الخارجي الطارئ” في حال عدم رغبة الدوحة في ما أسماه “الالتزام بالاتفاقات مع دول المنطقة”، الأمر الذي فُسِّر على أنه رغبة حقيقة لدى السعودية والإمارات والبحرين، إلى جانب مصر، بالتدخل عسكرياً لإسقاط نظام الدوحة.

واستقبل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، الأربعاء، وزير الخارجية الإيطالي، وبحثا في “المستجدات الإقليمية والدولية، وعلى رأسها الأزمة الخليجية، وتطورات الوضع في ليبيا”، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا”.