أخبار عاجلة
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي

طهران تجدد التأكيد على إصدار تأشيرات للدبلوماسيين السعوديين

إيران/ نبأ – جددت طهران التأكيد، يوم الإثنين 7 أغسطس / آب 2017، أنها أصدرت التأشيرات للدبلوماسيين السعوديين لتفقد المقرات الدبلوماسية السعودية في إيران، إلا أنها لم تصل للجانب السعودي لعدم وجود قنوات دبلوماسية مباشرة بين البلدين.

ونقلت وكالة فارس عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، قوله في طهران: “كان من المفترض أن يزور وفد سعودي إيران لتفقد المقرات الدبلوماسية السعودية، كما يزور وفد إيراني السعودية لتفقد المقرات الدبلوماسية الإيرانية، حيث تم إصدار تأشيرات الوفد السعودي قبل أسابيع عدة ومن المقرر أن يسافروا إلى إيران على متن طائرة خاصة، تم إصدار ترخيص الرحلة الجوية في فترة قصيرة وبجهود وزارة الخارجية الإيرانية”.

وأضاف “هناك بعض المشاكل البيروقراطية ربما تأخرت لأيام عدة لإبلاغ الجانب السعودي بسبب عدم وجود قنوات اتصال دبلوماسية مباشرة، وأن ترخيص الرحلة الجوية صادرة وبإمكانهم السفر إلى طهران متى شاؤوا”. وتابع قائلا: “الوفد الإيراني كذلك على وشك تسلم التأشيرات السعودية خلال الأيام المقبلة”.

وأكد قاسمي أن إيران “تشجع السعودية على تغيير سياستها اتجاهها”، معتبراً أن “المصافحة التي جرت بين وزيري الخارجية الإيراني (محمد جواد ظريف) والسعودي (عادل الجبير) على هامش اجتماع “منظمة التعاون الإسلامي” في اسطنبول، أمر طبيعي”، وقال: “من الطبيعي أن يلتقي وزراء الخارجية نظرائهم في المؤتمرات الدولية، وهذا الأمر لا يشكل حدثا بارزاً وخاصاً”.