أخبار عاجلة

سعوديون يتلقفون تغريدات “القحطاني” بالدعوة إلى حراك احتجاجي

تلقف نشطاء موقع "تويتر" دعوة سعود القحطاني لاحترام التظاهر في قطر، بتطبيق القانون على أراضي المملكة، ودعا المغردون الى تنظيم تظاهرات احتجاجية على الأوضاع المعيشية في البلاد.

تقرير: سناء ابراهيم 

في وقت يسعى المستشار في الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني، الى اعطاء دورس عن الحقوق والحريات الواجب منحها في قطر، استفاد نشطاء سعوديون من دعواته ليطبقوها على أراضي المملكة داعيين الى حراك سلمي داخل السعودية إحتجاجا على أوضاعهم، وذلك بعد أن غرّد بدعوة قطر الى احترام حق التظاهر السلمي.

ودشن مغردون سعوديون وسما تصدر قائمة الأكثر تداولا في المملكة حمل أسم "حراك سلمي السعودية"، أكدوا فيه أن القحطاني  يؤكد مشروعية التظاهر في البلاد التي تعتبر التظاهرات خروجا على ولي الأمر، فيما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشاب سعودي، يدعو فيه إلى تنظيم حراك سلمي  للمطالبة بـ"الحقوق المسلوبة من السلطات السعودية".

وكان القحطاني قد ادّعى في تغريدات سابقة وجود تظاهرات في قطر ضد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، محذرا من قمع المظاهرات باعتباره جريمة حرب على حد تعبيره، متناسيا ما يتعرض له المواطنون في المملكة من قمع واضطهاد.

مغردو "تويتر" انتقدوا سياسات البذخ للأمراء فيما يتم تجويع الفقراء، فيما دعا أحدهم الى استغلال موافقة الديوان على الحراك السلمي والاعترض على التجاوزات الدينية في مشروح الخط الساحلي. 

المغردون أكدوا ان الحراك السلمي حق لكل سعودي داعين الى تحديد يوم للتظاهر أمام المقار الحكومية الرسمية، ومحذرين من أن سياسة آل سعود واكلهم حقوق المواطنين سترتد بوجههم.